fbpx

الافرازات المهبلية – أنواع الإفرازات : ما هو الطبيعي والغير طبيعي ؟

انواع الافرازات المهبلية Vaginal Discharge
أنواع الإفرازات الافرازات المهبلية : ما هو الطبيعي والغير طبيعي ؟

تماماً مثل أي من الخصائص البدنية للجسم مثل اللون و الرائحه ، تختلف الإفرازات بشكل كبير من فتاة لفتاة فهناك انواع الافرازات المهبلية . وهي تتغير أيضاً طوال دورتك الشهرية و أثناء الحمل لتدعم عملية الحمل والانجاب . في حين أن بعض هذة الإختلافات طبيعية تماماً قد تشير التغيرات الأخرى إلى وجود إلتهاب مهبلي . فكيف تعرفين إذا كانت افرازات المهبل طبيعية أم لا ؟ و هل أي تغير في إفرازات المهبل تكون مرضيه .

سبب افرازات المهبل 

تظهر الإفرازات المهبلية نتيجة عملية التنظيف الذاتي للمهبل، وتحدث بانتظام عند المرأة وفي مراحل مختلفة من الحيض، ولكن وفي بعض الحالات تكون هذه الإفرازات غير طبيعية،و تجث كدفاع من الجسم عن نفصه من الفطريات و البكتيريا بشكل رئيسي

كيف تبدو الإفرازات ” الطبيعية ” ؟ هناك أربع معايير تساعدك على تحديد طبيعة إفرازات المهبل و مدي طبيعيته  .
  1. اللون: الإفرازات الطبيعية عادة تكون شفافة أو بيضاء. ومن الممكن أن تصفر إذا جفت ومن الممكن أن تصبح بنية اللون بعد الحيض أو أثناء الحمل .
  2. الملمس: الإفرازات الطبيعية تتباين بين كونها لزجة وشاحبة إلى شفافة وقابلة للتمدد، حسب فترة الدورة الشهرية التي تمرين بها.
  3. الرائحة: الإفرازات الطبيعية يكون لها رائحة خفيفة أو ليس لها رائحة على الإطلاق .
  4. الكمية: الإفرازات الطبيعية تختلف بشكل مطرد في الكمية بين كونها قليلة جداً لكثيرة (أثناء التبويض).

أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية

هذه هي أهم الأسباب الطبية للإفرازات المهبلية التي تستدعي القلق واستشارة الطبيب:

1- الفطريات
  • عدوى الخميرة (Yeast Infection) هي عدوى فطرية شائعة جداً بين النساء، وعادة ما ينتج عنها إفرازات بيضاء كريهة الرائحة سميكة تشبه الجبن، وتصاحبها حكة وحرقة.يوجد فطر الخميرة بشكل طبيعي في المهبل، لكن في بعض الحالات فإنه قد ينمو ويتكاثر ليسبب العدوى، خاصة في الحالات التالية:
  • الاصابة بالسكري.
  • الاجهاد والتعب.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • استخدام المضادات الحيوية.
2- البكتيريا المهبلية
  • من الشائع جداً الإصابة بالتهاب المهبل الناتج عن العدوى البكتيرية، وهو ما يعرف بداء المهبل الجرثومي، والذي عادة ما ينتج عنه ظهور إفرازات مهبلية كريهة الرائحة عند الاصابة به تبدو مثل رائحه السمك fishy odor .
  • ولا يعتبر هذا النوع من الأمراض ضمن الأمراض المنقولة جنسياً ، إلا أنها تنتج عن عدم التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في منطقة المهبل.
3- داء المشعرات
  • داء المشعرات (Trichomoniasis) هو عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي أو عبر ملامسة المريض أو أدواته الشخصية، مثل مشاركته اللباس أو المنشفة.
  • وينتج عن الإصابة به ظهور إفرازات صفراء أو خضراء اللون كريهة الرائحة ويصاحبها عادة حكة وألم والتهاب.
4- فيروس الورم الحليمي البشري
  • قد تظهر الإفرازات المهبلية غير الطبيعية عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) (أو سرطان عنق الرحم) والذي ينتشر عبر الاتصال الجنسي ويمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.
  • وعادة ما يرافق هذا النوع من الأمراض الخطيرة إفرازات بنية دموية اللون وكريهة الرائحة، ويجب حينها زيارة الطبيب وإجراء مسح عنق الرحم والفحوصات اللازمة.
5- التهاب الحوض
  • التهاب الحوض (Pelvic Inflammatory Disease) هي عبارة عن عدوى تنتقل عادة عبر الاتصال الجنسي، وتكون ناتجة عن انتشار البكتيريا لباقي الأعضاء التناسلية، مما يتسبب برائحة كريهة وإفرازات سميكة.
  • عادة ما يتم علاج هذا النوع من الحالات عن طريق أخذ مضادات حيوية قوية عن طريق الفم أو بالحقن.
6- السيلان والكلاميديا
  • السيلان (Gonorrhea) والكلاميديا Chlamydia هما من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي، وتتضمن أعراضها إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية.

متى يجب أن أقلق؟

يوجد في مهبلك العديد من البكتريا النافعة التي تقوم بدور هام في حماية جهازك التناسلي . عادة، تسمى هذة البكتريا بالنبتات المهبلية  lactic-acid-producing bacteria , وهي تحمي المهبل من الأمراض و البكتيريا  . لكن عندما تبدأ البكتريا الممرضة في التكاثر داخل المهبل، تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات المهبلية و زياده الأفرازات .

ستتغير إفرازاتك فجأة كعلامة منبهة. تغير اللون أو الملمس، رائحة غريبة، أو كمية كبيرة غير معتادة من الإفرازات تعني أن هناك مشكلة ما، خاصة إذا صاحبها شعور بالحكة في المنطقة الحساسة أو ألم في معدتك.

انواع الافرازات المهبلية

هناك 6 من انواع الافرازات المهبلية من الإلتهابات المهبلية الشائعة التي تحدث للفتيات وتؤثر في إفرازات المهبل كاالتالي :

1- الإفرازات المهبلية البيضاء

إذا كان لديك إفرازات مائية بيضاء White Discharge  غير معتادة، من الممكن أن تكوني مصابة بإلتهاب فطري أو بالقلاع . معظم الفتيات تقريباً يصبن بإلتهاب فطري في وقت ما. من الممكن أن يكون نتيجة للرطوبة الموجودة في منطقة المهبل مما يزيد من تكاثر البكتريا.

2- الإفرازات المهبلية الشفافة المخاطية

عادة ما تظهر الافرازات الشفافة Clear And Stretchy Discharge مخاطية القوام خلال الفترة المصاحبة للتبويض، وهذه إفرازت طبيعية ولا تستدعي للقلق.

3- الإفرازات المهبلية الشفافة المائية

من الطبيعي أن ينتج جسم المرأة إفرازات شفافة مائية Clear And Watery Discharge في أي وقت خلال الدورة الشهرية، إلا انها قد تلاحظ هذا النوع من الإفرازات بشكل خاص بعد بذل أي مجهود بدني أو بعد أداء التمارين الرياضية.

4- إفرازات لونها بين البني والأحمر

إذا ما لاحظتي تغيراً في لون إفرازاتك المهبلية إلى لون دموي أو بني Brown Discharge خلال موعد الحيض أو مباشرة بعد انتهائها، فهذا أمر طبيعي جداً، لكن إذا ما ظهرت هذه الإفرازات دون حيض، فهذا قد يدل غالباً على الحمل أو الإجهاض.

في حالات نادرة، قد يكون خروج سائل بني أو دموي علامة مبكرة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، لذا من المهم دوماً إجراء فحص عنق الرحم سنوياً وأخذ مسحة من المهبل واستشارة الطبيب بانتظام.

5- إفرازات صفراء أو خضراء

إذا ما كانت الافرازات صفراء أو خضراء اللون Dark Yellow Or Green Discharge  وسميكة القوام وذات رائحة سيئة، فهذه قد تكون إفرازات غير طبيعية وقد تدل على إصابتك بداء المشعرات والذي عادة ما ينتقل عبر الاتصال الجنسي.

6-إفرازات رمادية ذات رائحة كريهة

إذا تغيرت إفرازاتك المهبلية فجأة وأصبحت رمادية اللون وذات رائحة كريهة ، قد يكون هذا علامة على الإصابة بإلتهاب المهبل البكتيري . تنتج هذة الحالة عن عدم توازن البكتريا في نبتاتك المهبلية. من الممكن أن يحدثه الصابون المعطر، اللوشن الغير ملائم أو حمام الفقاعات.

كيف يمكنني أن أعالج الإفرازات الغير طبيعية ؟

لا يمكنك أن تعالجي الإفرازات الغير طبيعية ما لم تعرفي ما الذي سببها . لهذا من الضروري أن تزوري طبيب . ليقوم بعمل تشخيص صحيح، سيسألك الطبيب أسئلة عن تاريخك الطبي والأعراض التي تمرين بها، ثم سيأخذ عينة من إفرازاتك ليفحصها.

تتم معالجة الإلتهابات الفطرية عادة بمضادات الفطريات، بينما يعالج إلتهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية.

الوقاية أفضل لكي من هذة الإلتهابات و هو حل سهل إذا بدأت في اتباع روتين النظافة الحميمة الصحيح مالدينا الغسول المهبلي بقوه التطهير و الحمايه لأختوائه علي الكلورهيكسيدين و زيت شجره الشاي . أكتشفي كيف يمكنك أن تعتني بجسدك.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق