كل ما تريدي ان تعرفيه عن الدوره الشهريه

ماهي الدورة الشهرية

الدوره الشهريه أو  العاده الشهريه أو  فتره الحيض أو ما يطلق عليها عاميا البريود period  كلها ترمز لعمليه متكرره كل شهر تبدأ مع الفتاه من سن البلوغ و تستمر معها حتي سن أنقطاع الطمث أو الحيض او ما يعرف بسن اليأس Menopause  نتيجه لتغيرات هرمونيه تحدث إستعدادا للحمل ,  في مقالاتنا القادمه سنحكي لكي بالتفصيل كيف تستوعبي كل تلك المراحل ببساطه و كبف تتعاملي مع اعراضها

مدة الدورة الشهرية

  • تصل مده الدوره الشهريه  إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تتراوح بين ٢1 أو 35 يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية menstrual cycle ، وتنتهي ببداية الحيض التالي.
  • تستمر مدتها 7 أيام يحدث فيها الطمث (التخلص من بطانه الرحم )
  • في السنوات القليلة الأولى  مع بعد بدء الحيض ، تكون  الدورات الطويلة شائعة. ثم  تميل دورات الحيض إلى القصر وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم العمر .

بداية الدورة الشهرية

  • تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات غالبًا في مرحلة البلوغ، وهي الفترة العمرية التي بين ٨ إلى ١٥ عامًا (أي بمعدل ١٢ عامًا تقريبًا)، وعادةً تبدأ بعد ظهور الثديين ونمو شعر العانة بسنتين.وهي في الأساس عملية للتخلص من بطانة الرحم وتحدث مرة واحدة في الشهر، أو كل 28 يوما.
  • يتم إطلاق بويضة كل شهر عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ وإذا كانت البويضة غير مخصبة، أي إن لم تحمل الفتاة، فإن البويضة إلى جانب بطانة الرحم يتم طردها من الجسم عبر المهبل، وتسمى هذه العملية ” الدوره الشهريه “.
  • عادة ما تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات في أي وقت من 8 إلى 16 عام، وتستمر لمدة 5-7 أيام، ويختلف التدفق حسب الفتاة حيث تعاني بعض الفتيات من أعراض شديدة مثل المغص الشديد والألم، في حين أن البعض الآخر لا يشعرون بأي شيء إلا بعض الانزعاج،
  • قد تأثر أيضاً على مزاجكِ لأن الدورة الشهرية تتحكم بهرمونات مثل الإستروجين والبروجستيرون .

مراحل الدوره الشهريه

الإباضة

  • تبدأ الدوره الشهريه عند ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، أو ما يعرف بالهرمون الأنثوي، وهذا الهرمون مسؤول عن بطانة الرحم ليصبح الرحم سميك بالكافي لدعم الحمل، ففي الوقت نفسه تصل البويضة في أحد المبيضين إلى مرحلة النضج، وتبتعد عن المبيض .
  • تنتقل البويضة أسفل قناة فالوب نحو الرحم، وتستغرق هذه المرحلة بضعة أيام، وقد تحمل المرأة في ذلك الحين. عند الوصول البويضة إلى الرحم، تبقى هنالك، وإذا ظلت غير مخصبة فإنها تتكسر ويتم التخلص منها من الجسم إلى جانب بطانة الرحم.

دورة المبيض

المرحلة الجريبية – خلال هذه المرحلة الأولى من دورة المبيض، يتم تحفيز الجريبات المبيضية بهرمونFSH ، وتنضج وتستعد لإطلاق البويضة، ويتداخل الجزء الأخير من هذه المرحلة مع المرحلة التكاثرية من دورة الرحم.

مرحلة الإباضة – في المرحلة الثانية، يتم إطلاق البويضة الناضجة من الجريبات المبيضية إلى قناة البيض، وبعد ذلك تتنقل البويضة إلى قناة فالوب من خمل البوق ونحو الرحم.

المرحلة الأصفرية – المرحلة النهائية من دورة المبيض هي بداية الحيض. إن لم تتم مرحلة الإخصاب، تنخفض مستويات الهرمون، وتتحلل البويضة، وتبدأ الدوره الشهريه .

دورة الرحم

مرحلة التكاثر – في هذه المرحلة يتسبب الإستروجين في نمو بطانة الرحم، ويحدث هذا مع نضج البصيلات، حيث يستعد الرحم لاستقبال البويضة.

المرحلة الإفرازية – في هذه المرحلة يستعد الجسم بدعم الحمل وذلك بزيادة تدفق الدم وإفرازات الرحم، والحد من انقباض العضلات في الرحم لضمان زرع البويضة بشكل ثابت.

أعراض الدوره الشهريه

سوف يستعد جسمك لهذا الوقت من الشهر و ستلاحظين علامات لذلك قبل بداية الدوره الشهريه، وهذه الأعراض تسمى مجتمعة متلازمة ما قبل الطمث (PMS Premenstrual syndrome) أو توتر ما قبل الحيض (PMT Premenstrual tension) لأنهم يؤثرون على العوامل العاطفية، النفسية، والفيزيائية كلها في الآن ذاته.

تشمل بعض الأعراض ما يلي:
  1. انتفاخ البطن
  2. حب الشباب
  3. الصداع بما في ذلك الصداع النصفي
  4. التهيج
  5. الألم، وخاصة آلام الظهر
  6. الشعور بالضعف أو الاكتئاب
  7. الأرق
  8. نقص التركيز
  9. ألم في الثدي، أو حتى بعض التورم
  10. زيادة طفيفة في الوزن
  11. الميل إلى تناول الطعام بكميات كبيرة
  • في معظم الأحيان، تختفي هذه الأعراض عند بداية الدوره الشهريه ، أما في بعض الأحيان قد تستمر الأعراض وقت النزيف، ولكن سرعان ما تختفي حتى بداية الدورة القادمة.
  • إن بعض العوامل قد تساهم في المدة، الكثافة، أو نوع الأعراض وهذه العوامل قد تشمل الإجهاد، التدخين، ونمط الحياة غير الصحي ونقص التغذية، وارتفاع استهلاك الكافيين، والجينات.
  • يمكن لتغييرات بسيطة في أسلوب حياتك أن تقطع شوطاً طويلاً في التخفيف من الأعراض والقلق الذي تسببه.

ما أسباب عدم انتظام العادة الشهرية؟

قد تكون هناك أسباب عديدة ومختلفة لعدم انتظام العادة الشهرية، منها:

  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية Pregnancy or breast-feeding: إن تأخر الدورة الشهرية أو فواتها قد يكون علامة مبكرة لحدوث حمل. كما أن الرضاعة الطبيعية تؤخر عادة عودة الدورة الشهرية بعد الحمل.
  • اضطرابات الأكل Eating disorders أو الانخفاض الشديد في الوزن أو ممارسة الرياضة بمعدل زائد عن الحد: إن اضطرابات الأكل – مثل فقدان الشهية العصبي – والانخفاض الشديد في الوزن وزيادة النشاط البدني قد تسبب اختلالاً في نزول دم الحيض.
  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS Polycystic ovary syndrome ): قد يسبب هذا الاضطراب الهرموني الشائع تكون كيسات صغيرة تنمو على المبيضين وتسبب دورات غير منتظمة.
  • فشل المبايض المبكر Premature ovarian failure: فشل المبايض المبكر هو فقدان وظائف المبايض الطبيعية قبل سن الأربعين. فالنساء اللاتي يعانين من فشل المبايض المبكر – والمعروف أيضًا باسم قصور المبيض الأولي – قد تكون لديهن دورات شهرية غير منتظمة أو متقطعة لسنوات.
  • مرض التهاب الحوض (PID Pelvic inflammatory disease): ويمكن لهذه العدوى التي تصاب بها الأعضاء التناسلية قد تسبب نزيفًا غير منتظم في دم الحيض.
  • الأورام الليفية في الرحم Uterine fibroids : الأورام الليفية في الرحم هي بمثابة زوائد غير سرطانية في الرحم. وقد تسبب نزيفًا وفترات طمث غزير بين الدورات الشهرية.

ما الذي يمكن فعله للوقاية من عدم انتظام العادة الشهرية؟

بالنسبة لبعض النساء، فإن استخدام حبوب منع الحمل قد يساعد على تنظيم الدورات الشهرية. ومع ذلك، فلا يمكن الوقاية من بعض فترات عدم انتظام الدورات الشهرية.

وقد تساعد فحوصات الحوض المنتظمة في ضمان أن المشاكل التي تؤثر على أعضائكِ التناسلية يتم تشخيصها بأسرع ما يمكن.

بالإضافة إلى ذلك، استشيري طبيب النساء الخاص إذا لاحظتي احد هذه الأعراض :

التوقف المفاجئ للدوره او عدم إنتظامها
  • توقفت العادة الشهرية فجأةً لمدة أكثر من 90 يومًا وأنتِ غير حامل !!! , فرمبا كان هناك خلل هرموني يحتاج لعلاج و يجب إكتشاف السبب وراء ذلك
  • أصبحت دوراتك الشهرية غير منتظمة بعد أن كانت منتظمة
  • كان الفاصل الزمني بين الدورات الشهرية أقل من 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا
  • ضعي في حسبانك أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل للدورة الممتدة  extended-cycle birth control pills) سوف يغير من مواعيد إنتظام دورتك الشهرية .
فد بهمك : كم يوم يمكن ان تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل
نزيف الحيض غير طبيعي
  • استمر نزيف دم الحيض عندك أكثر من 7أ يام
  • تعرضت لنزيف دم الحيض بكثافة أكثر من المعتاد أو يغمر أكثر من فوطة صحية أو سدادة قطنية كل ساعة أو ساعتين
  • كنتِ تنزفين بين الدورات الشهرية
ألام الدوره
  • كنتِ تعانين من ألم حاد أثناء دورتك الشهرية
  • أُصبتِ بالحمى فجأةً وتشعرين بالإعياء بعد استخدام فوط التامبون

تذكري أن متابعه مواعيد العادة الشهرية لديك قد يساعدكِ على اكتشاف ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي بالنسبة لكِ. وإذا كانت لديكِ أسئلة أو كنتِ قلقة بشأن دورتك الشهرية، فتحدثي مع طبيبك الخاص .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.