الجرعة اليومية الموصى بها

يحتاج الانسان الى كميات صغيرة من فيتامين بي 12 يومياًً ومن السهل الحصول عليها من الغذاء.

رجال

3 ميكروجرام من vitamin B12

نساء

3 ميكروجرام من vitamin B12

حوامل

4-13 ميكروجرام من vitamin B12
فى حالات نقص فيتامين بي12 تستخدم المكملات الغذائية على شكل حقن ( وهى الاكثر شيوعا )  أو اقراص.

 نقص فيتامين B12

على الرغم من توفر مصادر فيتامين بي12 و كمية الاحتياج اليومي ضئيلة ولكن نقص فيتامين بي12 حالة شائعه الحدوث والانتشار وكثير ما يصاب به  الاشخاص النباتيون ,كبار السن و ايضا المصابين بمرض السكر.

أمراض يسببها نقص فيتامين بي12

  • فقر الدم – Anemia  من اولى و أكثر مشاكل نقص فيتامين بي 12 لانه يدخل بشكل اساسي فى تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • تكون عرضة للإصابة ببعض المشاكل النفسية كالإكتئاب إلى جانب مشاكل سلوكية ونفسية مختلفة نتيجة نقص فيتامينB12.

 أعراض نقص فيتامين B12 :

  • تنميل فى  الرأس واليدين و احيانا برودة فى الاصابع .
  • تعب شديد وإرهاق.
  • ضعف عام ووهن بالجسم .
  • الإكتئاب.

ما هو حمض الفوليك ؟

حمض الفوليك folic acid  هو من أشكال فيتامينات ب وهو احد الفيتامينات القابل للذوبان في الماء. يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الطعام ،

كيف يعمل حمض الفوليك ؟

حمض الفوليك ضروري للتطوير السليم لجسم الإنسان. وتشارك في إنتاج المواد الوراثية DNA التي تسمى الحمض النووي وفي العديد من الوظائف الجسدية الأخرى.

مصادر حمض الفوليك

منذ عام 1998 ، تمت إضافة حمض الفوليك إلى الحبوب الباردة والدقيق والخبز والمعكرونة وأدوات المخابز .

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك تشمل الخضروات الورقية (مثل السبانخ والبروكلي والخس) والبامية والهليون والفواكه (مثل الموز والبطيخ والليمون) والفاصوليا والخميرة والفطر واللحوم (مثل كبد البقر والكلى ) ، عصير البرتقال ، وعصير الطماطم.

أعراض نقص الفوليك

هناك بعض الأعراض التي يمكن للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل أن تلاحظها إذا كانت تعاني من نقص الفوليك،

ومن أشهر الأعراض التي ممكن أن تظهر بسبب نقص الفوليك: الأنيميا، وفقدان الوزن، والضعف والتعب باستمرار، وقد يكون نقص الفوليك ناتج من حبوب منع لحمل، أو تعاطي وإدمان الخمور، وكذلك أمراض الكبد والمعدة، وسوء الإمتصاص، وتؤدي جميعها إلى نقص الفوليك.

ويجب التأكيد علي أن تناول مستحضر يحتوي على الفوليك في بعض الحالات قد يؤدي إلى نتائج سلبية ففي حالات عمليات الشرايين ينصح بعدم تناول الفوليك لأنه يتفاعل مع فيتامينات (B) الأخرى، ويؤدي إلى عودة تضيق الشرايين، وكذلك ينصح بعدم تناوله للأشخاص الذين يشربون الشاي والمشروبات الغازية بكثرة.

وقد أكدت الدراسات أن الفوليك مهم جداً للحماية من المشاكل المتعلقة بالحمل كما أنها تحافظ علي الجنين من مشاكل الأمراض العصبية

فوائد حمض الفوليك للحامل

  • يستخدم folic acid لمنع وعلاج انخفاض مستويات الفولات في الدم (folate deficiency ). و هو ذائع الصيت بسبب إستخدامه في علاج النساء الحوامل أو اللائي قد يصبحن حوامل  و ينصحن بتناوله لمنع الإجهاض خاصه من يعانين من  “عيوب الأنبوب العصبي neural tube defects “. و هي نوع من  العيوب الخلقية التي تحدث بسبب نقص حمض الفوليك و تسمس بالسنسنة المشقوقة spina bifida  ، عندما لا يغلق العمود الفقري والظهر أثناء النمو. وينصح بأن تحصل المرأة الحامل على 600-800 مكغ من الفوليك اسيد يوميًا من نظامها الغذائي أو المكملات الغذائية التي تبدأ من شهر واحد قبل الحمل وأثناء الحمل. يُنصح النساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ من عيوب الولادة الأنبوبية العصبية بالحصول على 4000 مكغ من حمض الفوليك يوميًا.
  • أمراض اللثة عند النساء الحوامل. إستخدام folic acid على اللثة يبدو أنه يحسن من أمراض اللثة أثناء الحمل.
جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

يجب ألّا تقل الجرعة اليوميّة من الفيتامين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عن 400 ميكروغرام، وذلك لأنّ عيوب الأنبوب العصبي غالباً ما تحدث خلال هذه الفترة من الحمل، وقد اكتشف  أنّ هناك العديد من الحالات التي تحدث فيها هذه التشوهات خلال الشهر الأول من الحمل، ولأنّ أغلب حالات الحمل لا تُكتشف إلا بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع على لحظة الحمل؛ فقد أوصت المنظمات بتناوله عند التخطيط للحمل قبل حدوثه.

جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

الجرعة المُوصى بها قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى تختلف عن الجرعة المخصصة للأشهر الأخيرة من الحمل، إذ يجب رفعها إلى 600 ميكروغرام خلال الفترة الممتدة ما بين الشهر الرابع والشهر التاسع من الحمل،

كما ان  النساء اللاتي تعرّضن للحمل بطفل يعاني من أحد عيوب الأنبوب العصبيّ خلال حمل سابق يحتجن جرعة أكبر من حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب،

و قد اثبت folic acid فاعليه أيضا في مجالات صحيه أخري بجانب فوائده للحمل

  • أمراض الكلى الخطيرة (مرض الكلى في نهاية المرحلة أو end-stage renal disease  ESRD). حوالي 85 ٪ من المصابين بأمراض الكلى الخطيرة لديهم مستويات عالية من الحمض الاميني . وجدت علاقه بين المستويات العالية من الحمض الاميني و أمراض القلب والسكتة الدماغية. أخذ folic acid يخفض مستويات الحمض الاميني لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في الكلى. ومع ذلك ، لا يبدو أن تناول مكملات حمض الفوليك يقلل من مخاطر حدوث أمراض القلب.
  • كميات عالية من الحمض الاميني في الدم (hyperhomocysteinemia). تم ربط مستويات عالية من الحمض الاميني بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يؤدي تناول  إلى خفض مستويات الحمض الاميني بنسبة 20 ٪ إلى 30 ٪ في الأشخاص الذين يعانون من مستويات الحمض الاميني الطبيعي إلى المرتفع قليلا. من المستحسن أن الأشخاص الذين لديهم مستويات الحمض الاميني أكبر من 11 ميكرومول / لتر مكملات مع حمض الفوليك وفيتامين B12.
  • السمية الناجمة عن الميثوتريكسيت methotrexate . يبدو أن تناول اfolic acid يقلل من الغثيان والقيء ، وهما من الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الميثوتريكسيت.
  • العيوب الخلقية في المخ والعمود الفقري (العيوب الخلقية للأنبوب العصبي). حمض الفوليك أثناء الحمل يقلل من خطر العيوب الخلقية الأنبوبية العصبية.

فوائد اخري للفوليك اسيد

  • مرض يصيب العين AMD و يؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن (age-related macular degeneration أو). تشير الأبحاث إلى أن تناول folic acid مع فيتامينات أخرى بما في ذلك فيتامين B6 وفيتامين B12 يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر المرتبط بالعمر.
  • الأكتئاب . تظهر الأبحاث المحدودة أن تناول حمض الفوليك مع مضادات الاكتئاب يبدو أنه يحسن الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب.
  • ضغط دم مرتفع. تشير الأبحاث إلى أن تناول folic acidيوميًا لمدة 6 أسابيع على الأقل يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. لكن تناول حمض الفوليك مع أدوية ضغط الدم لا يبدو أنه يخفض ضغط الدم أكثر من تناول دواء ضغط الدم فقط
  • أمراض اللثة عند النساء الحوامل. إستخدام folic acid على اللثة يبدو أنه يحسن من أمراض اللثة أثناء الحمل.
  • السكتة الدماغية. إن تناول الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10 ٪ إلى 25 ٪ في الأشخاص الذين يعيشون في بلدان لا تدعم منتجات الحبوب بحمض الفوليك.
  • البهاق اضطراب جلدي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد . أخذ الفوليك اسيد عن طريق الفم يبدو أنه يحسن أعراض البهاق.