fbpx

الشعر المختلط ما اسبابه و كيف نعتني به ؟؟

الشعر المختلط

علي الرغم من اختلاف أنواع الشعر , إلا أن ما يتفق عليه الجميع هو أن  مقوله الشعر هو تاج المرأه  مقوله حقيقيه , الشعر هو تاج المرأة وزينتها، وهو أول شيء يراه الناظر إليها، لذلك تهتم المرأة دائماً بجمال شعرها وحيويته وهو أحد أهم مفاتن النساء والتي تضفي عليها جمالاً خاصاً , الشعر المختلط  mixed hair صعب في التعامل معه مثل الشعر الدهني و تعاني كثير من النساء من “الشعر المختلط كـ “البشرة المختلطة”، إذ تختلف جذور الشعر في طبيعتها عن أطرافه.

الشعر المختلط

ومن الاسم يمكننا أن ندرك أن هذا الشعر هو عبارة عن خليط من الأنواع السابقة , فهو يجمع بين النوعين الدهني والجاف في نفس الوقت , فنجد أن فروة الرأس (جذور الشعر) نفسها تكون دهنية في الجزء الأعلي منها و جافة في أطراف الشعر.

غسل الشعر المختلط

  • يجب الانتباه لأهمية التخلّص من تشابك الشّعر قبل غسله ؛ فقد يؤدي غسل الشعر المتشابك إلى الإضرار به، ويساعد استخدام المرطّبات ومشط واسع الأسنان على فكّ تشابك الشّعر، وإزالة العُقد، والتخلّص من الشّعر المتساقط،
  • يُنصح أيضا بتجنّب استخدام شامبو فعال ، أو نوع يحتوي على العديد من المواد الكيميائية، مثل: كبريتات لوريل الأمونيوم، أو كبريتات لوريث الأمونيوم، أو كبريتات لوريل الصوديوم، فعلى الرغم من قدرة هذه المواد على تشكيل رغوة جيدة إلّا أنّها قد تُسبّب الجفاف وتكسّر الشّعر،
  • ويُفضّل اختيار شامبو خالي من الكبريتات  مثل شامبو بروكير لأنه لطيف على الشعر , لتحديد عدد مرات غسل الشّعر يمكن ملاحظة الفترة التي يحتاجها الشّعر ليصبح دهنياً ، فإذا تمّ غسله ولم يصبح دهنياً في اليوم التالي فهذا يعني أنه لا داعي لغسله كلّ يوم.

ترطيب أطراف الشعر

من المهم ترطيب الشّعر بعد غسله باستخدام بلسم قوي المفعول للتخلّص من جفاف وتقصّف الأطراف بلسم بروكير proker balsam يحقق لكي هذا ، وإذا كانت فروة الرأس زيتية  فلا حاجة لترطيبها أو وضع بلسمٍ عليها؛ حتى لا يزيد ذلك من مظهرها الزيتيّ، فالمطلوب هو الحفاظ على رطوبة الشّعر، وعدم جفافه مع تجنّب ظهور الزيت الزائد على فروة الرأس.

تمشيط الشعر المختلط

تمشيط الشعر وهو جاف لأن تمشيط  أو تسريح الشّعر يوزّع زيوت فروة الرأس الطبيعية بالتساوي ، مما يُقلّل من مظهر الجذور الدهنية و الشّعر الجافّ ،

ولا تقومي بتمشيط الشّعر بالفرشاة مباشرة بعد غسله؛ لأنه عندما يكون مبللاً يكون أكثر مرونة ونعومة، بالتالي قد يسهل تكسّره خلال التمشيط

أنواع الشعر المختلط

شعر ذو جذور دهنية وأطراف جافة

الشعر المختلط

بسبب زيادة الغدد الدهنية في فروة الرأس، يزيد معدل إفراز الدهون عند جذور الشعر في حين لا تزال الأطراف جافة، لذا ينبغي عليك استخدام شامبو وبلسم لغسيل الشعر، فضلاً عن وضع ماسك أسبوعي للشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، وتجنبي المنتجات الهلامية أو المُحتوية على الزيوت.

شعر مفرودة جذوره وأطرافه مموجة

يحدد شكل بصيلات الشعر انحناءات شعرك، فالبصيلات البيضاوية والدائرية ينتج عنها شعر مفرود متموج الأطراف، وللتعامل مع ذلك، تحتاجين المزج بين منتجات الشعر المتموج والمفرود، واستخدام البلسم من منتصف الشعر حتى أطرافه. واستخدمي قناع ترطيب للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع بشكل روتيني.

شعر جذوره طبيعية بنهايات مقصفة

يسبب تجعيد الشعر كيمائيا أضرارا لجذوره الطبيعية ويضعف قوتها، لذا تحتاجين لغسل شعرك كل 3 أيام، لتطهير فروة الرأس من الزيوت لتجنب التساقط والحكة، استخدمي مقشرا لفروة الرأس في البداية ثم شامبو وبلسما غنيا بالزيوت الطبيعية مثل الأفوكادو، للحصول على شعر مجعد طبيعيا، استخدمي أنابيب طويلة مرنة.

شعر ناعم مقصف

صعوبة تغير شكل هذا النوع من الشعر لنعومته، يدفع أصحابه إلى الاعتماد على مجفف ومكواة الشعر؛ ما يقلل رطوبته ويتسبب في تدميره وتكسيره.

ولعلاج هذه المشكلة، اغسليه بالمرطب أولا ثم الشامبو، وضعي ماسكا عميقا للشعر أسبوعيا، كما يفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات كبيرة ناعمة بدلاً من الشعيرات الخشنة، والحرارة المنخفضة إلى المتوسطة في أي وسائل لتصفيف الشعر.

شعر أسود مائل للرمادي

يحتاج الشعر الرمادي الناجم عن قلة إنتاج البصيلات للميلانيين، إلى عناية خاصة تقلل من تعرضه للجفاف والخشونة، لذا احرصي على غسله بشامبو وبلسم مخصص للشعر المصبوغ أو الملون، واستخدمي كريما مرطبا وواقيا للشعر.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق