fbpx

الشعر الجاف ما اسبابه و كيف نعتني به ؟؟

proker

علي الرغم من اختلاف أنواع الشعر , إلا أن ما يتفق عليه الجميع هو أن  مقوله الشعر هو تاج المرأه  مقوله حقيقيه , الشعر هو تاج المرأة وزينتها، وهو أول شيء يراه الناظر إليها، لذلك تهتم المرأة دائماً بجمال شعرها وحيويته وهو أحد أهم مفاتن النساء والتي تضفي عليها جمالاً خاصاً , الشعر الجاف صعب في التعامل معه مثل الشعر الدهني  تعرفي اكثر علي شعرك الجاف وكيف يمكنك الأعتماد عليه

الشعر الجاف

الشعر الجاف dry hair هو ذلك الشعر الذي يتعرض فوراً للجفاف بعد غسله ويفقد لمعانه بسرعة جدا.

الشعر الجاف هو ذلك النوع من الشعر الذي يميل إلى فقدان الترطيب الطبيعي له بشكلٍ أكبر، وبالتالي يبدو بمظهر جاف ومتقصف وخالي من الجاذبية، ورغم أن اعتبار الشعر جافًا يرجع بالأساس إلى طبيعة الشعر وفروة الرأس، إلا أن هناك العديد من الأسباب والسلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى جفاف الشعر وفقدانه الترطيب الطبيعي بسرعة.

علاج الشعر الجاف ليس أمرًا مستحيلاً، فمع اتباع وسائل العناية الصحيحة، والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة عند التعامل مع الشعر يُمكن علاج الشعر الجاف بسهولة وإعادة الرونق إليه.

أسباب تجعل الشعر جافا 

هناك عدة أسباب تساهم في جعل الشعر جاف ، ومنها:

  • استخدام مستحضرات غير مطابقة للمواصفات، أو غير ملائمة لطبيعة الشعر.
  • تعريض الشعر لفترات طويلة لأشعة الشمس، أو لتيارات الهواء الشديدة، أو لدرجات حرارة منخفضة.
  • استخدام مجفف الشعر أو منعم الشعر بشكل دوري، أو ضبطه على درجة حرارة عالية.
  • استعمال الشامبو أو الصابون بشكلٍ يومي يؤدي إلى إزالة زيوت الشعر الطبيعية ومن ثم جفاف الشعر.
  • كثرة تمشيط الشعر.
  • استعمال بعض المواد الكيميائية التي تصيب الشعر بالجفاف وتضر به على المدى الطويل.
  • عدم تنوع التغذية، خصوصًا الأغذية التي يحتاج إليها الجسم للترطيب، مثل الخضر والفواكه، وأيضًا عدم الحصول على الكميات الكافية من الماء يوميًا.
  • مشاكل طبية معينة تؤدي إلى جفاف الشعر، مثل اختلال الهرمونات، أو وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

ويمتاز الشعر الجاف

  • فقدان اللمعان, حيث أنه يكون باهت اللون نتيجة نقص إفرازات الغدد الدهنية في فروة الرأس.في أغلب الأحيان يكون هذا النوع من الشعر خشن
  • تجد صاحبة الشعر الجاف صعوبة بالغة في تصفيفه وخاصة بعد غسله حيث يفقد الشعر الزيوت الموجودة به بعد عملية الغسل – والتي هي فالأساس قليلة أصلا – وبالتالي تصبح عملية التصفيف صعبة للغاية.
  • كما أن هذا النوع من الشعر غالبا ما يعاني من تقصف الأطراف ويكون الشعر متناثر ومتطاير في اغلب الوقت

إذا كان شعرك يحمل  الخواص السابقة فأنتي تمتلكين شعراً جافاً

كيفية علاج الشعر الجاف

لا يوجد حل سحري وحيد ينجح في علاج الشعر الجاف مباشرة، لكن استراتيجية العلاج يجب أن تشمل الاهتمام بمجموعة كبيرة من الأمور، مثل تجنب السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الشعر، والاهتمام بالتغذية وشرب الماء، وممارسة الرياضة، والعناية بالشعر بطريقة صحيحة، وحمايته من الشمس والتقلبات الجوية، وقص الأطراف التالفة.

وأخيرًا يُمكن استعمال بعض الوصفات الطبيعية في علاج الشعر الجاف والمتقصف، تابعي القراءة لمعرفة كيفية علاج الشعر الجاف بأفضل الطرق

لا تفرطي في غسل شعركِ
  • كلنا نُحب إحساس الانتعاش والنظافة عند غسل الشعر، لكن للأسف الإفراط في غسل الشعر يضر به أكثر مما يُفيده، فكثرة غسل الشعر تؤدي إلى إفقاده الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها للبقاء رطبًا والتي لا تُغني عنها الزيوت الأخرى التي قد يتم استعمالها على الشعر.
  • يُنصح بغسل الشعر مرتين في الأسبوع على الأكثر، وعند الحاجة إلى تنظيف الشعر بمعدل أكثر من ذلك يُمكن الاكتفاء بغسله بالماء الفاتر فقط، وفي كل الأحول يجب استخدام أقل كمية ممكنة من الشامبو أو الصابون.

شامبو بروكير غني بالزيوت الطبيعيه لذلك هو مناسب جدا للشعر الجاف و يساعده علي الترطيب و تقليل التقصف في حاله وجود تساقط قد تحتاجي معه إلي لوشن بروكير 

تصفيف الشعر بكريم بروكير ضروري جدا للشعر الجاف لتعويضه عن الزيوت المفقوده و تقليل التقصف

بلسم بروكير أيضا حل مثالي للبشره الجافه من اجل ترطيب أكثر و تقصف أقل

التوقف عن التصرفات التي تؤدي إلى جفاف الشعر

الأمر الأكثر أهمية في رحلة علاج الشعر الجاف هو التوقف عن كل التصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى جفاف الشعر،

  • استخدام مستحضرات العناية الملائمة لطبيعة الشعر الجاف،
  • وعدم الإفراط في غسل الشعر بالشامبو و عدم إستخدام الصابون ،
  • وعدم استعمال مجفف الشعر إلا عند الضرورة فقط،
  • والابتعاد عن استخدام أي مواد ثبت أنها تؤدي إلى جفاف الشعر أو إصابته بالتقصف، وبمجرد تطبيق هذه الخطوة نكون قد قطعنا شوطًا مهمًا في علاج مشكلة الشعر الجاف.

الاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة

  • الشعر عضو كسائر أعضاء الجسم، يحتاج إلى المواد المغذية للحفاظ على نضارته وشبابه، وحرمان الجسم من المواد التي يحتاج إليها الشعر يؤدي في نهاية المطاف إلى جفافه وتقصفه، لذلك عليكِ الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتكامل يضم كميات كبيرة من الخضر والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المرطبة اللازمة لنمو الشعر بشكلٍ صحي.
  • أيضًا يجب تناول كميات كافية من البروتين، ويفضل أن يكون تكون مصادر البروتين متنوعة بين المصادر الحيوانية والنباتية، وأخيرًا الحبوب الكاملة والبقوليات تمد الشعر بما يحتاج إليه من مغذيات للنمو بشكلٍ صحي.

شرب كميات كافية من الماء

  • يساهم الماء في سرعة توصيل المغذيات إلى أجزاء الجسم المختلفة، وأيضًا يُساعد على طرد السموم والمواد الضارة من الجسم، لذلك تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعة على فترات اليوم، ويجب زيادة هذه الكمية إلى12 كوب  على الأقل إذا كنتِ تقومين بمجهود بدني كبير، أو إذا كان الجو الذي تعيشين فيه حارًا.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق