fbpx
prosknالتجاعيدالعنايه بالبشره

كيف تتغير البشره مع تقدم السن

كثيرا ما نسمع هذا التساؤل:  ما هي علاقة تجاعيد البشره بصحة جسدك؟ونجيب بوضوح بأن العلاقة طردية وعكسية فكلما كانت صحة الجسم أفضل كل ما انعكس هذا على البشرة،

ولنكن واقعيين كل ما تقدم العمر بنا ظهرت بعض علامات الشيخوخة على بشرتنا، و هو امر لا مفر منه  ولذلك سوف نتحدث اليوم عن أهم التغييرات الجلدية التي تأتي مع تقدم العمر وتراجع الصحة بشيء من التفصيل عبر السطور التالية

أهم التغييرات على البشرة التي تأتي مع تقدم العمر

مع تقدمنا في السن ، تحدث تغييرات مثل هذه بشكل طبيعي:

  • يصبح الجلد أكثر خشونة: وذلك لفقدانه المرونة المطلوبة نظراً لتراجع إنتاج ألياف الكولاجين collagen  و الهيالورنويك  hayluronic المسؤولة عن نعومة وشباب البشرة.
  • يصاب الجلد بآفات مثل الأورام الحميدة: وهذه الحالة قد تتضاعف عند النساء ذوات البشرة البيضاء والحساسة.

ظهور تجاعيد البشره 

  • يؤدي فقدان النسيج المرن (الإيلاستين)  elastin في الجلد مع تقدم العمر بالإضافة إلى التعرض الطويل الأمد إلى الشمس، إلى ظهور تجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة وإذا لم يتم علاجها بشكل جيد في البدايات فإنها تزداد وتصبح أكثر عمقاً ليصعب التخلص منها مع مرور الزمن..و تبافي الأنتشار في الرقبه او الجبهه او اليدين او تحت العين  و تجاعيد الفم  ولكل نوع من تجاعيد البشره  أسبابه التس تسبب زيادته
  • يصبح الجلد أكثر شفافية ويحدث هذا بسبب ترقق البشرة (حيث تقل الدهون المتجمعة تحت الطبقة السطحية من الجلد ولذا تكون البشرة رقيقة وكلما كانت فاتحة أكثر كل ماباتت أكثر شفافية وقد تظهر العروق والاوردة الزرقاء بشكل واضح ولكن هذه ليست علامات مرضية على الإطلاق كما يظن البعض).

شاهدي أيضاً أسباب ظهور كرم الجلد 

  • يصبح الجلد أكثر هشاشة وضعف: حيث يحدث هذا بسبب ترقق المنطقة وضعف حاجز الحماية للبشرة مع التقدم بالعمر ، ولذا قد تلاحظين بأن الخدوش والحبوب باتت أكثر صعوبة في علاجها.
  • تختفي حبوب الوجه و حبوب الشباب التي طالما كانت تزعجك

شاهدي أيضاً: أهم تغيرات البشرة المتقدمة بالعمر وكيف نواجهها

تغيرات أخري تحدث لبشرتك
  • كما يتأثر الجلد من الكدمات بسهولة أكثر مع الوقت، وهذا يعود إلى جدران الأوعية الدموية الرقيقة.
  • شحوب البشرة بسبب قلة ضخ الأكسجين للبشرة وضعف دوران الدم بالإضافة إلى قلة الإيلاستين والكولاجين المسؤولان عن نضارة ونعومة البشرة.
  • تظهر البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس دون وقاية لفترة طويلة، ولذا لا تستهيني بمدى أهمية تطبيق الواقي الشمسي على المدى القصير والطويل.

في الواقع، فإن علامات تجاعيد البشره أمر لا بد منه ولكن بأتي دورك في التخفيف من أثرها قدر الإمكان عبر الاهتمام بترطيبها بالمرطبات وشرب الماء بشكل دائم، وتطبيق الواقي الشمسي بشكل يومي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق