fbpx

ما هي فوائد الفوليك أسيد

ما هي فوائد الفوليك أسيد

حمض الفوليك folic acid  هو من أشكال فيتامين ب وهو احد الفيتامينات القابل للذوبان في الماء. يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الطعام ،و يمتاز بتعدد فوائده للصحه فما هي ما هي فوائد الفوليك أسيد

فوائد حمض الفوليك للحامل

  • يستخدم folic acid لمنع وعلاج انخفاض مستويات الفولات في الدم (folate deficiency ). و هو ذائع الصيت بسبب إستخدامه في علاج النساء الحوامل أو اللائي قد يصبحن حوامل  و ينصحن بتناوله لمنع الإجهاض خاصه من يعانين من  “عيوب الأنبوب العصبي neural tube defects “. و هي نوع من  العيوب الخلقية التي تحدث بسبب نقص حمض الفوليك و تسمس بالسنسنة المشقوقة spina bifida  ، عندما لا يغلق العمود الفقري والظهر أثناء النمو. وينصح بأن تحصل المرأة الحامل على 600-800 مكغ من الفوليك اسيد يوميًا من نظامها الغذائي أو المكملات الغذائية التي تبدأ من شهر واحد قبل الحمل وأثناء الحمل. يُنصح النساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ من عيوب الولادة الأنبوبية العصبية بالحصول على 4000 مكغ من حمض الفوليك يوميًا.
  • أمراض اللثة عند النساء الحوامل. إستخدام folic acid على اللثة يبدو أنه يحسن من أمراض اللثة أثناء الحمل.
جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

يجب ألّا تقل الجرعة اليوميّة من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عن 400 ميكروغرام، وذلك لأنّ عيوب الأنبوب العصبي غالباً ما تحدث خلال هذه الفترة من الحمل، وقد اكتشف  أنّ هناك العديد من الحالات التي تحدث فيها هذه التشوهات خلال الشهر الأول من الحمل، ولأنّ أغلب حالات الحمل لا تُكتشف إلا بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع على لحظة الحمل؛ فقد أوصت المنظمات بتناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل قبل حدوثه.

جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

الجرعة المُوصى بها قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى تختلف عن الجرعة المخصصة للأشهر الأخيرة من الحمل، إذ يجب رفعها إلى 600 ميكروغرام خلال الفترة الممتدة ما بين الشهر الرابع والشهر التاسع من الحمل،

كما ان  النساء اللاتي تعرّضن للحمل بطفل يعاني من أحد عيوب الأنبوب العصبيّ خلال حمل سابق يحتجن جرعة أكبر من حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب،

كما يجب رفع الجرعه ايضا في حالات المعاناة من فقر الدم المنجليّ Sickle cell disease الإصابة بأحد أمراض الكلى، أو الخضوع لغسيل الكلى. تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة في علاج مرض الصرع  Epilepsy . أو مرض الربو، أو أمراض الأمعاء الالتهابية، أو الذئبة، أو الصدفية، وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

ما هي فوائد الفوليك أسيد للصحه العامه

بعد ان عرفنا ما هي فوائد الفوليك أسيد و فاعليته للحوامل يجب ان نعرف انه مفيد ايضا في مجالات صحيه أخري بجانب فوائده للحمل

  • أمراض الكلى الخطيرة (مرض الكلى في نهاية المرحلة أو end-stage renal disease  ESRD). حوالي 85 ٪ من المصابين بأمراض الكلى الخطيرة لديهم مستويات عالية من الحمض الاميني . وجدت علاقه بين المستويات العالية من الحمض الاميني و أمراض القلب والسكتة الدماغية. أخذ folic acid يخفض مستويات الحمض الاميني لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في الكلى. ومع ذلك ، لا يبدو أن تناول مكملات حمض الفوليك يقلل من مخاطر حدوث أمراض القلب.
  • كميات عالية من الحمض الاميني في الدم (hyperhomocysteinemia). تم ربط مستويات عالية من الحمض الاميني بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يؤدي تناول  إلى خفض مستويات الحمض الاميني بنسبة 20 ٪ إلى 30 ٪ في الأشخاص الذين يعانون من مستويات الحمض الاميني الطبيعي إلى المرتفع قليلا. من المستحسن أن الأشخاص الذين لديهم مستويات الحمض الاميني أكبر من 11 ميكرومول / لتر مكملات مع حمض الفوليك وفيتامين B12.
  • السمية الناجمة عن الميثوتريكسيت methotrexate . يبدو أن تناول اfolic acid يقلل من الغثيان والقيء ، وهما من الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الميثوتريكسيت.
  • العيوب الخلقية في المخ والعمود الفقري (العيوب الخلقية للأنبوب العصبي). حمض الفوليك أثناء الحمل يقلل من خطر العيوب الخلقية الأنبوبية العصبية.

ما هي فوائد الفوليك أسيد الأخري

  • مرض يصيب العين AMD و يؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن (age-related macular degeneration أو). تشير الأبحاث إلى أن تناول folic acid مع فيتامينات أخرى بما في ذلك فيتامين B6 وفيتامين B12 يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر المرتبط بالعمر.
  • الأكتئاب . تظهر الأبحاث المحدودة أن تناول حمض الفوليك مع مضادات الاكتئاب يبدو أنه يحسن الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب.
  • ضغط دم مرتفع. تشير الأبحاث إلى أن تناول folic acidيوميًا لمدة 6 أسابيع على الأقل يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. لكن تناول حمض الفوليك مع أدوية ضغط الدم لا يبدو أنه يخفض ضغط الدم أكثر من تناول دواء ضغط الدم فقط
  • السكتة الدماغية. إن تناول الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10 ٪ إلى 25 ٪ في الأشخاص الذين يعيشون في بلدان لا تدعم منتجات الحبوب بحمض الفوليك.
  • البهاق  Vitiligoاضطراب جلدي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد . أخذ الفوليك اسيد عن طريق الفم يبدو أنه يحسن أعراض البهاق.
  • يتم أيضًا تجربة في العديد من الحالات الأخرى بما في ذلك ألم الأعصاب في مرض السكري وأمراض القلب والخرف والعديد من الحالات الأخرى.

فوائد الفوليك اسيد للشعر

فوائد حمض الفوليك للشعر كثيره فهو  يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر hair loss ، وبالأخصّ عند المرأة الحامل الذي يتساقط الشعر لديها بشكلٍ واضحٍ.

كما وجد انه  يُحفّز نمو الشعر عند الرجال والنساء ويجعله أكثر طولاً وكثافةً، فحمض الفوليك يسرّع عملية إنتاج الخلايا السليمة وانقسامها فيؤدي ذلك إلى تحسين نمو الشعر.

يمنع ظهور الشعر الأبيض بالشعر، فيقول خبراء الصحّة أنّ نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ظهور الشيب بالشّعر وينصح بتعويضه لتجنّب الشيب.

علاج داء الثعلبة Alopecia areata، كما تبيّن أنّ الاستهلاك المنتظم لحمض الفوليك يعمل على علاج الصّلع الوراثي عند الرجال بشكلٍ فعّالٍ جداً.

يجعل الشعر أكثر لمعاناً وحيويةً؛ وذلك لاحتوائه على الدهون والفيتامينات الضروريّة لتحسين نوعيّة الشّعر.

مواد يفضل إستخدامها مع حمض الفوليك للشعر
  • البيوتين :يساعد تناول البيوتين مع حمض الفوليك على زيادة سرعة نمو الشعر، حيث تبدأ النتائج بالظهور بعد بضع أشهرٍ من الاستعمال، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أيّ مكمّلاتٍ غذائيّةٍ منهما.
  • الزنك مع حمض الفوليك على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ تلك المكملات.

الجرعات الموصى بتناولها من الفوليك أسيد

يُمكن الحصول على الفوليك أسيد من خلال الطّعام المُتناول، أو عبر استهلاك المُكمّلات الغذائيّة للفوليك أسيد، ولكن يجب الانتباه إلى الجُرعات المتناولة لتجنُّب آثاره الجانبيّة الناتجة عن تناول الجُرعات العالية، وفيما يأتي الكميات المُوصى بها يومياً ( Recommended Daily Allowance)
العمر
الكميات المُوصى بها من الفوليك أسيد يومياً (ميكروغرام)
الرُضع من 6-0 أشهر 65
الأطفال من 12-7 شهراً 80
الأطفال من 3-1 عاماً 150
الأطفال من 8-4 عاماً 200
الأطفال من 13-9 عاماً 300
الأشخاص من 14 عاماً فما فوق 400
النّساء الحوامل 600
النّساء المُرضعات 500

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق