fbpx
أسئله و أجوبهالعنايه بالبشره

ما هي طبقات البشرة

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 20 قدم مربع. و تحمي البشرة من الميكروبات والعناصر ، وتساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ، وتسمح بإحساس اللمس والحرارة والبرودة.

ما هي طبقات البشرة

على الرغم من أنك قد لا تفكر عادةً في الجلد كعضو organ ، إلا أنه في الواقع مصنوع من الأنسجة tissues التي تعمل معًا كهيكل واحد لأداء وظائف فريدة وحرجة.

يشكّل الجلد وهياكله الملحقة النظام التكاملي integumentary system الذي يوفر للجسم حماية شاملة. يتكون الجلد من طبقات متعددة من الخلايا والأنسجة cells and tissues ، والتي يتم ربطها مع الهياكل الأساسية للجسم  بواسطة النسيج الضام  connective tissue (الشكل 1).

الطبقة العميقة من الجلد هي موصله بكثير من الأوعية الدموية vascularized  (لديها العديد من الأوعية الدموية). كما أن لديها العديد من الألياف العصبية الحسية ، اللاإرادية والمتعاطفة autonomic and sympathetic nerve fibers ، مما يضمن التواصل من وإلى المخ.

البشرة
يتكون الجلد من طبقتين رئيسيتين: البشرة ، مصنوعة من خلايا ظهارية معبأة بشكل وثيق ، والأدمة ، مصنوعة من نسيج ضام كثيف وغير منتظم يضم الأوعية الدموية ، وبصيلات الشعر ، وغدد العرق ، وهياكل أخرى. يوجد تحت الأدمة تحت الجلد ، والذي يتكون بشكل أساسي من الأنسجة الضامة والدسمة.

طبقات البشرة

  • تنتظم خلايا البشرة من القاعدة وحتى السطح في أربع أو خمس طبقات على حسب مكان الجلد في الجسم.
  • يشار إلى الجلد الذي يحتوي على أربع طبقات من الخلايا بأنه “جلد رقيق”thin skin.من العمق إلى السطحي ، تكون هذه الطبقات هي الطبقة القاعدية stratum basale ، وطبقة العمود الفقري stratum spinosum ، وطبقة الطبقة الحبيبية stratum granulosum ، وطبقة القرنية stratum corneum. يمكن تصنيف معظم الجلد على أنه جلد رقيق.
  • يوجد “جلد سميك”  Thick skin ” فقط على راحة اليدين وباطن القدمين.  و تتميز ان لها طبقة خامسة ، تسمى الطبقة الصافية stratum lucidum ، وتقع بين الطبقة القرنية و الطبقية الحبيبية

تسمى الخلايا في جميع طبقات البشرة باستثناء الطبقة القاعدية الخلايا الكيراتينية keratinocytes . الخلية الكيراتينية هي الخلية التي تصنع وتخزن البروتين بالكيراتين. الكيراتين هو بروتين ليفي داخل الخلايا يعطي الشعر والأظافر والجلد صلابته وخصائصه المقاومة للماء. الخلايا الكيراتينية في الطبقة القرنية ميتة وتتلاشى بانتظام ، ويتم استبدالها بخلايا من الطبقة العميقة

يمكن تقسيم هذه الطبقات بطريقه أخري إلي 3 قطاعات رئيسيه و هي

  • epidermis وهي الطبقة الخارجية من الجلد ،  و تعمل حاجزًا مقاومًا للماء وتخلق لون بشرتنا.
  • dermis أو الأدمهتحتوي الأدمة تحت البشرة على نسيج ضام صلب وبصيلات شعر وغدد عرق.
  • hypodermis و يتكون النسيج تحت الجلد الأعمق (تحت الجلد) من الأنسجة الدهنية والضامة.

يتم إنشاء لون الجلد بواسطة خلايا خاصة تسمى الخلايا الصباغية melanocytes ، والتي تنتج الميلانين melanocytes . تقع الخلايا الصباغية في البشرة.

 

ا اشترى الان عروض وخصومات اونلاين ا توصيل سريع لباب المنزل - امكانية الارتجاع خلال 14 يوم
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق