fbpx

الفيتامينات التي تذوب في الماء

الفيتامينات

 الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء Water soluble vitamins :

Vitamins B and C and folic acid هي الفيتامينات التي تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قبل الجسم البشري و هي تختلف عن الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين a و فيتامين e و فبتامين k , فيتامين d، ويتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، وبسبب أن طبيعة جسم الإنسان مكونة من الماء، تتوزع هذه الفيتامينات في كامل أنحاء الجسم البشري، وتقوم الكلى بتنظيم مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم البشري، واخراج الكم الزائد عن طريق البول.

وعلى الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، إلا أن أهم مهامها هو تحرير الطاقة الموجودة في الطعام.

ماهي الفيتامينات التي تذوب في الماء

Vitamins B and C and folic acid 

هي فيتامينات التي تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قبل الجسم البشري، ويتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، وبسبب أن طبيعة جسم الإنسان مكونة من الماء، تتوزع هذه الفيتامينات في كامل أنحاء الجسم البشري، وتقوم الكلى بتنظيم مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم البشري، واخراج الكم الزائد عن طريق البول.

وعلى الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، إلا أن أهم مهامها هو تحرير الطاقة الموجودة في الطعام.

دور الفيتامينات التي تذوب في الماء :
فيتامين سي ( VITAMIN C )

  هو أحد فيتامينات مشهوره بدورها  كمضادات الأكسدة القوية المعروفة بتقوية جهاز المناعة من خلال محاربة نزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى. فهو يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والعين ، ودرء التجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد.

فيتامين ب1 (فيتامين B1) 

و المعروف بالثيامين يحتاج الجسم إلى B1 لتحويل الغذاء إلى طاقة ، ولكي يعمل الحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA) معًا. و هو يلعب دورًا في الحفاظ على وظائف القلب والجهاز العصبي الصحي.

فيتامين ب2  (RIBOFLAVIN )

و هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء  المعروف بالريبوفلافين ( VITAMIN b2) يعد فيتامين B “الأصفر” الذي يمكن استخدامه لتلوين الطعام ضروريًا لإنشاء خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا. يعزز صحة العضلات والأعصاب ووظيفة القلب ويؤثر على وظائف إنزيم معينة.

فيتامين ب 3 NIACIN (VITAMIN B3)

ضروري لتحويل الطعام إلى طاقة ، يساعد Niacin في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يعزز الجهاز العصبي الصحي ، وكذلك صحة الجلد والشعر والعينين.

فيتامين ب 5 حمض البانتوثينيك (الفيتامينات B5)

يدعم فيتامين ب 5 عملية الأيض ويساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة. إنه يساعد في النمو والتطور الكلي ، ويدعم الغدد الكظرية ، وهو أمر بالغ الأهمية في إنتاج الهيموغلوبين.

فيتامين ب 6 VITAMIN B6 (PYRIDOXINE)

يدعم نجم فيتامين ب هذا وظيفة الدماغ الصحية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساعد في إنتاج السيروتونين ويساعد على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي وخلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب7

المعروف بالبيوتين  BIOTIN، المعروف أيضًا باسم B7 ، يعزز صحة الجلد والشعر والأظافر. هناك حاجة لاستقلاب البروتين والكربوهيدرات ، وتنظيم مستويات السكر في الدم.

فيتامين ب 9

المعروف بحمض الفوليك (الفيتامينات B9) فيتامين ب 9 لاعب أساسي في تطوير نظام عصبي مركزي صحي في الأجنة. مستمر ، وهو يدعم وظيفة الجهاز العصبي ، وإصلاح الحمض النووي التالفة من السموم ، ويساعد في إنتاج خلايا الدم.

و فيتامين ب 12

(VITAMIN B12 ) هذا الفيتامين B القوي و هو أيضا من الفيتامينات التي تذوب في الماء ، الذي لا ينتجه الجسم ، له وظيفة في الجهاز العصبي ونموه. إنها تساعد على الحفاظ على صحة خلايا الدم وإنتاج الحمض النووي. يمكن أن تساعد أيضا في الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم. إنه استثناء من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء حيث يمكن تخزينها في الكبد.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق