fbpx

أضرار زيادة فيتامين د

vitamin d overdose

زيادة فيتامين د هل تشكل خطورة على الجسم ؟

أضرار زيادة فيتامين د ؟ هل زيادة الفيتامينات مضرة !

الفيتامينات مهمه ومفيدة لذلك قد يظن البعض أن نقص الفيتامينات هو المضر وان زيادة الفيتامينات ليس لها ضرر وهذا خطأ شائع. فعلى الرغم من اهمية الفيتامينات الا ان هناك اضرار من زيادة مستوياتها فى الجسم .

نستعرض فى هذا المقال

اضرار زياده فيتامين د (Vitamin D Toxicity)

فيتامين د

يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات التى تذوب فى الدهون  مثل فيتامين أ , و فيتامين ك . ولكن فيتامين د مختلف حيث يمكن للجسم تصنيعه  ذاتيا  عن طريق التعرض لأشعة  الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض المصادر الغذائيّة والمكمّلات الغذائية على شكل كبسولات vitamin D.

يحصل الجسم على كميات كافية من فيتامين د بتعرض الجلد لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق بواقع مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

اهمية فيتامين د

من المهم الحصول على كميّات كافية من هذا الفيتامين.

حيث إنه يُعتبر مهمّاً لصحة الأسنان والعظام والدماغ، ولتحسين صحة جهاز المناعة . ويساعد في التحكم بمرض السكري. كما أنّه يمكن أن يقلل من  تطور السرطان في الجسم، وتؤدّي زيادة أو نقص مستويات هذا الفيتامين للعديد من المضاعفات الصحيّة في الجسم.

اذا لماذا تعتبر زياده فيتامين د خطيرة ؟ وما هى اضرار زيادة فيتامين د

وما هى أضرار زيادة فيتامين د , يتسبب زيادة معدلات فيتامين د بالجسم الى مضاعفات صحية سيئه مثل :-

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم :

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين د لزيادة مستويات الكالسيوم في الدم أو ما يسمى بفرط كالسيوم الدم ( Hypercalcemia)؛ مما قد يسبب اعراض سيئة للجسم ، ومن هذه الأعراض العطش الشديد، والتبوّل المتكرّر، واضطرابات الهضم، والإعياء، والدوخة.
فقدان الشهيّة والغثيان والقيء:

ترتبط بعض أعراض زيادة فيتامين د بزيادة الكالسيوم في الدم؛ مثل: الغثيان، والتقيء، وفقدان الشهيّة.

الإصابة بالإمساك أو الإسهال:

يمكن أن تؤدي سميّة فيتامين د للإصابة بالإسهال، والإمساك، وآلام في المعدة، وذلك بسبب زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم، وقد تحصل هذه الأعراض عند الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين د لعلاج نقصه لديهم، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص إلى آخر.

خسارة العظام :

يعدّ الحصول على كميات كافية من فيتامين د من الأمور المهمّة للحفاظ على صحة العظام وقوتها، وذلك بسبب دوره في امتصاص الكالسيوم، وأيض العظام، وبالرغم من ذلك فان من اضرار زياده فيتامين د أنه قد يكون ضارّاً للعظام، إذ يمكن أن يؤدي ذلك لتقليل مستويات فيتامين ك2 في الدم بشكل كبير، والذي من وظائفه أن يحافظ على الكالسيوم في العظام بدل انتقاله إلى الدم.

اضرار زياده فيتامين د على الكلى :

يؤدى الإفراط في تناول فيتامين د باستمرار إلى حدوث اضرار شديدة في الكلى، وأشارت إحدى الدراسات أنّه تم إصابة إحدى المرضى بالفشل الكلوي بعد إعطاءه حُقن فيتامين د.  وارتفاع مستويات الكالسيوم لديه، بالإضافة لظهور بعض الأعراض الأخرى، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ تسمّم فيتامين د يؤدي لأضرار متوسّطة إلى خطيرة في الكلى منها تكون حصوات الكالسيوم بكثرة .

أعراض زيادة فيتامين د

زيادة فيتامين د

وفيما يلي بعض أهم الأعراض التي ترافق زيادة فيتامين د ( Hypervitaminosis D):
الجفاف.
فقدان الوزن.
العصبيّة.
طنين في الأذن.
ضعف العضلات.
ارتفاع ضغط الدم.
اضطراب النظم القلبي.

علاج زيادة فيتامين د

يمكن أن يوصي الطبيب بإيقاف تناول المكملات الغذائية من فيتامين د في حال زيادة مستوياته في الدم.

مع تقليل كميات الكالسيوم في النظام الغذائي بشكل مؤقّت. و الفحص المستمر لمستويات فيتامين د في الدم حتى تعود إلى المعدلات الطبيعيه .

هل من الممكن تجنب اضرار زيادة فيتامين د 

الحصول على فيتامين د من الشمس ومن مصادر فيتامين د الغذائية لا يسبب سميه فيتامين د . المعرضون للسمية هم من يتناولون المكملات الغذائية لذلك يجب ان يكون تناول مكملات فيتامين د تحت اشراف طبى وبعد اجراء الفحوصات اللازمة.

Hypervitaminosis D

Vitamin D Toxicity

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق