fbpx

فيتامين

مصادر فيتامين أ

دليلك للفيتامينات الهامة لصحتك

للتمتع بصحة جيدة يتوجب عليك تناول جرعات فيتامينات معادن بشكل يومي ، ولكن هل تعلم ما هي؟ إليك أهمها في المقال التالي. سنتعرف فيها علي الفبتامينات و انواعها اهم الأمراض التي تحدث بسبب نقصها

الفيتامينات

الفيتامينات كثيرة وعديدة، وهي عبارة عن مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للبقاء على قيد الحياة من مصادر خارجيه بإستثناء فيتامين D  ،

الجسم غير قادر على صُنعها وحده، لذا فإنّ من الواجب الحصول عليها من الطعام، أو مصادر خارجية كالمُكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب،

حيث يبلغ عدد هذه الفيتامينات ما يُقارب 13 فيتامين ، وتؤدي كلّ منها وظيفةً مُختلفة و يسبب نقصها أو زيادتها عن حاجه الجسم بعض الأمراض بعضها خطير .

من اهم الأمور التي تحافظ علي صحه البشر هي نسبه فيتامينات ومعادن الجسم الصحيحه

حقائق سريعة عن الفيتامينات
وهنا بعض النقاط الرئيسية حول الفيتامينات. مزيد من التفاصيل والمعلومات الداعمة في المقال الرئيسي.

هناك 13 فيتامينات المعروفة.
الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أسهل على الجسم من تخزينها للذوبان في الماء.
تحتوي الفيتامينات دائمًا على الكربون ، لذلك توصف بأنها “عضوية” organic .
الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات ، ولكن قد ينصح بعض الأطباء باستخدام المكملات الغذائية .

أنواع الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين، هما:

فيتامينات

 الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء Water soluble vitamins :

Vitamins B and C and folic acid 

هي فيتامينات التي تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قبل الجسم البشري، ويتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، وبسبب أن طبيعة جسم الإنسان مكونة من الماء، تتوزع هذه الفيتامينات في كامل أنحاء الجسم البشري، وتقوم الكلى بتنظيم مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم البشري، واخراج الكم الزائد عن طريق البول.

وعلى الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، إلا أن أهم مهامها هو تحرير الطاقة الموجودة في الطعام.

دور الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

فيتامين سي ( VITAMIN C )  هو أحد فيتامينات مشهوره بدورها  كمضادات الأكسدة القوية المعروفة بتقوية جهاز المناعة من خلال محاربة نزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى. فهو يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والعين ، ودرء التجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد.

فيتامين ب1 (فيتامين B1)  و المعروف بالثيامين يحتاج الجسم إلى B1 لتحويل الغذاء إلى طاقة ، ولكي يعمل الحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA) معًا. و هو يلعب دورًا في الحفاظ على وظائف القلب والجهاز العصبي الصحي.

فيتامين ب2  (RIBOFLAVIN )  المعروف بالريبوفلافين ( VITAMIN b2) يعد فيتامين B “الأصفر” الذي يمكن استخدامه لتلوين الطعام ضروريًا لإنشاء خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا. يعزز صحة العضلات والأعصاب ووظيفة القلب ويؤثر على وظائف إنزيم معينة.

فيتامين ب 3 NIACIN (VITAMIN B3) ضروري لتحويل الطعام إلى طاقة ، يساعد Niacin في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يعزز الجهاز العصبي الصحي ، وكذلك صحة الجلد والشعر والعينين.

فيتامين ب 5 حمض البانتوثينيك (الفيتامينات B5) يدعم فيتامين ب 5 عملية الأيض ويساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة. إنه يساعد في النمو والتطور الكلي ، ويدعم الغدد الكظرية ، وهو أمر بالغ الأهمية في إنتاج الهيموغلوبين.

فيتامين ب 6 VITAMIN B6 (PYRIDOXINE) يدعم نجم فيتامين ب هذا وظيفة الدماغ الصحية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساعد في إنتاج السيروتونين ويساعد على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي وخلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب7 المعروف بالبيوتين  BIOTIN، المعروف أيضًا باسم B7 ، يعزز صحة الجلد والشعر والأظافر. هناك حاجة لاستقلاب البروتين والكربوهيدرات ، وتنظيم مستويات السكر في الدم.

فيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك (الفيتامينات B9) فيتامين ب 9 لاعب أساسي في تطوير نظام عصبي مركزي صحي في الأجنة. مستمر ، وهو يدعم وظيفة الجهاز العصبي ، وإصلاح الحمض النووي التالفة من السموم ، ويساعد في إنتاج خلايا الدم.

و فيتامين ب 12 (VITAMIN B12 ) هذا الفيتامين B القوي ، الذي لا ينتجه الجسم ، له وظيفة في الجهاز العصبي ونموه. إنها تساعد على الحفاظ على صحة خلايا الدم وإنتاج الحمض النووي. يمكن أن تساعد أيضا في الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم. إنه استثناء من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء حيث يمكن تخزينها في الكبد.

ماهي الفيتامينات التي تذوب في الدهون Fat-soluble vitamins :

فيتامينات فيتامين a و فيتامين e و فبتامين k , فيتامين d

بعكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، تدخل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون إلى مجرى الدم عن طريق القنوات الليمفاوية الموجودة على جدار الأمعاء.

ويتواجد هذا النوع من الفيتامينات في الأطعمة الدهنية والزيوت، وتعمل الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان والكبد على تنظيم، واحتجاز هذه الفيتامينات وإطلاقها حسب حاجة الجسم لها.

كل نوع من  الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يعزز وظائف محدده  مختلفة في الجسم. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون إلى مكملات لزيادة إمداداتهم .

 من الممكن في حاله تناول  الكثير من أي  فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما قد يؤدي إلى السمية toxicity وردود الفعل السلبية adverse events .

المصادر الغذائية

تركز الإرشادات الغذائية الأمريكية للفترة 2015-2020 dietaryguidelines على النظام الغذائي العام باعتباره أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية لصحة جيدة. يجب أن تأتي الفيتامينات أولاً من نظام غذائي متوازن ومتنوع مع الكثير من الفاكهة والخضروات.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تكون الأطعمة المحصنة المصدر  fortified foods  والمكملات الغذائية المناسبة  food supplements .

قد يوصي الطبيب بمكملات الفيتامينات للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، أثناء الحمل ، أو للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مقيدًا.

يجب على أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية الحرص على عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به للجرعة ، حيث يمكن أن تؤدي المشاكل الصحية.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع مكملات الفيتامينات أيضًا ، لذلك من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام المكملات الغذائية.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق