fbpx

فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د ( vitamin d ) واحد من اهم الفيتامينات لصحة الانسان وعلى وجه العموم كثير من الامراض والشكوى تكون من نقص الفيتامينات والمعادن  لذلك يجب ان نحرص على التغذية الصحية وعلى معرفة الفيتامينات واهميتها واعراض نقص الفيتامينات لما قد يوفر علينا كثير من المعاناه والامراض .

طبقا لأحصائيات مجله forth نسبه من يعانون من نقص في فيتامين د vitamen D عن النسبه المفروضه optimum level هي نسبه 74% و تزيد هذه النسبه فب المجموعات التي تتخطي سن 25 سنه كما انه أعلي بين النساء عن الرجال

اذا كنت تشعر بالارهاق الشديد دائما , الخمول والكسل , الاكتئاب , الام العظام والظهر قد يكون السبب نقص فيتامين د

وهذه المقاله تهمك كثيرا

ماهو فيتامين د 

فيتامين دال  من اهم الفيتامينات لصحه الانسان و في حقيقة الامر هو ليس فيتامين  وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من بعض الاغذية الا انه لا يتوفر بكمية كافيه فى الاطعمة.

فيتامين د
معلومات طبيه عن فيتامين د

أهمية فيتامين D

اهم فوائد فيتامين د يعمل على امتصاص الكالسيوم calcium  من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم . و يؤدى هذا الى ، استنزاف  الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم.

ينتج عن هذا إصابات في العظام (الكساح لدى الأطفال – Rickets أو هشاشة العظام – Osteoporosis لدى البالغين)، إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم.

تؤكد بعض الابحاث على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة فيتامين دال ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتيّة (التي يهاجم بها الجهاز المناعي الجسم )، وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية.

نقص فيتامين D

أصبح من الحالات الشائعة بي  البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. وربما يرجع ذلك الى  نقص التعرّض للشمس والاستعمال الكبير للمستحضرات الواقية من الشمس في السنوات الأخيرة، عقب زيادة الوعي للمخاطر الصحّيّة للتعرض الزائد لأشعه الشمس ، كارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الجلد.

زياده مستويات فيتامين D هو حالة نادرة جدا بحيث يتطلّب استهلاك كمّيّات كبيرة من الفيتامين . هذة الزياده تتسبّب في حالات خطرة من  ارتفاع ضغط الدم، الضعف، ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، تكون  حصوات في الكلى وانخفاض القدرة على التركيز.

من الممكن تلخيص اهمية فيتامين D فى النقاط التاليه :-

  • يعمل على موازنة المعادن في جسم الإنسان.
  • يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات في الأمعاء الدقيقة ، ويساعد في المحافظة على نسبتهما في الدم.
  • يساعد على إعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى.
  • له دور عظيم في نمو خلايا العظام و تقويتها والمساعدة على نموها الطبيعى ؛ ذلك لأنّه يقوم بترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام.
  • يساعد في مقاومة الخلايا السرطانية.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق