fbpx

فوائد الخروع للشعر

proker

هذه المقالة عن فوائد الخروع للشعر تأتيك برعاية الفريق الطبي بشركة اتش كيه ـ كتبتها رودينا عزب

زيت الخروع

فوائد الخروع للشعر
فوائد الخروع للشعر

زيت الخروع هو أحد الزيوت النباتية، وهو زيت مُتعدّد الاستخدامات، وتحتوي بذور الخروع على إنزيم سام يُسمّى الريسين (بالانجليزية: Ricin)، وعندما يتعرض الزيت إلى التسخين يُمكن استخدامه بأمان؛ لأن التسخين يعطل مفعول الإنزيم السام، ويُستخدم زيت الخروع لأغراضٍ عديدةٍ منها الاستخدامات الطبية، والصناعية، والصيدلانية، كما يُمكن استخدامه في بعض الأطعمة، وبعض مستحضرات العناية بالبشرة.

وقد تم استخدامه قديماً في مصر كوقودٍ للمصابيح، ولعلاج بعض الأمراض مثل تهيُّج العين، ويُعتبر مسرعاً لعملية الولادة لدى النساء، ويتمُّ استخدامه كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل الشائعة مثل الإمساك، والأمراض الجلدية.

 

فوائد زيت الخروع للشعر

هناك العديد من الفوائد لزيت الخروع، ومنها:

  • يتحكم زيت الخروع بمُعدل تساقط الشعر، حيث إنّ حمض الريسينولك (بالانجليزية: Ricinoleic) في زيت الخروع يزيد من تدفُّق الدّم إلى فروة الرّأس، ويقوي جذور الشعر، ويُغذي فروة الرّأس، كما أنّه يوفر الحماية ضد الميكروبات، وبالتالي يُقلل من تساقط الشعر.
  • تعزيز نمو الشعر، إذ يُساعد على تغذية الشعر، وجذوره، وبالتّالي يستعيد صحته المُثلى، ويُعزز من نموه، لاحتوئه على الأحماض الدُّهنية الأوميغا 6، والأوميغا 9.
  • مُعالجة قشرة الرأس، حيث يحتوي على خصائص مُضادة للفيروسات، ومُضادة للبكتيريا، والفطريات، والتي تجعل منه علاجاً فعّالاً لمُكافحة قشرة الرّأس من خلال تحقيق التوازن بين درجة الحُموضة في فروة الرأس، والتخفيف من الحكة.
  • حماية الشعر من التّقصُّف، إذ يملأ النهايات التالفة بالكيراتين، ممّا يزيد من قوّة الشعر، ويجعلهُ أقل عُرضةً للانقسام، والكسر.
  • بلسم طبيعي للشعر، حيث يجعل الشّعر أقل عُرضةً لفقدان الرطوبة، كما أنّه يُنعم الشعر باختراقه للطبقات الخارجية منه.
  • حماية الشعر من الأضرار، إذ تعد الأحماض الدُّهنية الموجودة في زيت الخروع طبقة واقية للشعر؛ لحمايته من أضرار أشعة الشمس، وفُقدان اللون، فهو يُعيد تغذيته بالزُّيوت الطبيعيةِ، كما أنّه يحمي الشعر من الأضرار التي تُسبّبها المواد الكيميائية القاسية الموجودة في الأصباغ، ومُنتجات الشعر المُختلفة.
  • يوفر اللمعان للشعر، ويجعله أكثر نعومة.

 

وحسب الدراسه التي نشرت في سنه 2003 journal of cosmetics science
ان استخدام زيت الخروع يحسن خواص الشعر حيث انه يزيد من لمعان الشعر وحيويته بصوره فعاله ويعمل علي اطاله وانبات الشعر لاحتوائه علي كتير من الفيتامينات الهامه لفروه الراس خاصا فيتامين E واشارت الدراسه ان عند اضافته لبعض الزيوت مثل الارجان والجوجبا يزيد من فعاليته وسهوله استخدامه نظرا لقوامه الكثيف .

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق