fbpx

ما هي الكحة و ما هي أسبابها

الكحه

الكحة أو السعال cough ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض مرضي وعادة ما يتم كرد فعل دفاعي للجسم لطرد المواد الغريبة التي تحاول التسلل للجهاز التنفسي العلوي أو السفلي ، كما أنه يحدث كرد فعل عند دخول المحسسات إلى الجهاز التنفسي، والسعال إحدى وسائل طرد الإفرازات البلغم الزائدة.

فالجهاز التنفسي العلوي ينتج إفرازات (البلغم) بشكل مستمر وتمر عادة بشكل هادئ إلى المعدة حاملاً معه العوالق من الملوثات في الهواء التي التصقت به ولكن البلغم يزداد في الحالات المرضية ويتغير مما يسبب بدايات الكحة .

الكحة لها شقين أحدهم إيجابي و الأخر سلبي

من إيجابيات الكحة  أو السعال أن يقلل الجريان السريع للهواء، و تضيق القصبات ننا بدفع المخاط الزائد في الطرق الهوائية للصعود إلى الأعلى حيث يمكن للمريض أن يبلعه أو يطرده . 

وإذا كانت الكحة  مفيده في إزالة الأفرازات الرئوية يسمى الكحه المنتجه أو المصاحيه بالبلغم   productive cough  ولهذا يحاول الطبيب المعالج التأكيد على أن يهتم المريض بالحفاظ على فعالية الكحه وذلك بإستخدام  (الشوربه ، مشروبات  ساخنه بمختلف أنواعها، أو زيادة رطوبة الجو بالتبخير …إلخ) مع استخدام دواء مناسب

ولكن الأمر السلبي في الكحة أن عملية السعال بحد ذاتها تسبب سعالاً إضافياً بسبب جرح مجرى الهواء وفي مثل هذه الحالات يصف الطبيب دواء مهدئ للسعال (كودايين، ديكستروميثورفان، نوسكابين ليساعد في قطع الكحة 

عدم علاج الكحة بشكل جيد ممكن ان يحولها نتيجه لبعض المضاعافات من كحة مؤقته acute cough إلي كحة مزمنه chronic cough

أسباب الكحه المؤقته acute cough

الكحة السعال cough

عاده تحدث الكحة المؤقته بسبب البكتيريا او الاصابه بالفيروسات كالأنفلوانزا flu و تنتهي أعراض هذه الكحة بالعلاج غلا لو حدثت إنتكاسات نتيجه لشده المرض او ضعف مناعه المريض excurbation cough

أسباب الكحة المزمنه chronic cough
الكحة
كبار السن يكثر بينهم اللأصابه بالسعال المزمن

أسباب السعال المزمن قد تكون أدوية تسبب الكحة كاثر جأنبي مثل بعض أدوية الضغط من نوع الأدوية المُثبطة للإنزيم المُحول للأنجيوتنسين ACEI Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors. والسبب الأكثر شيوعاً هو التدخين Smooking .

أما باقي الأسباب فيمكن تقسيمها إلى

  • أسباب يمكن تشخيصها من خلال أشعة الصدر:
  1. سرطان الرئة.
  2. تليف الرئتين.
  3. الالتهاب الرئوي المزمن مثل الدرن وغيره وأسباب أخرى عديدة.
  • أسباب التي لا يمكن تشخيصها من خلال الأشعة فهي:
  1. الربو الشعبي وهذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.
  2. التهاب الشعب الهوائية المزمن Bronchitis الناتج من التدخين.
  3. ارتجاع السائل الأنفي Postnasal Drip وخصوصا عند مرضى التهاب مزمن في الجيوب الأنفية.
  4. ارتجاع عصارة المعدة من المعدة إلى المريء.

ومن خلال استعراض الأسباب هذه يتضح لدينا أن الأسباب متعددة وأن المشكلة قد لا تكون في الصدر أو الرئتين وإنما قد تنتج الكحة من مشكلة في الجيوب الأنفية أو المعدة وبالتالي يجب على الدكتور أخذ التاريخ المرضي بشكل دقيق، والتركيز على الأعراض الأخرى المصاحبة للسعال مثل انسداد الأنف، الصفير، والحموضة ..

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق