fbpx

ماهو فيتامين د

فيتامين-د

الفيتامينات  Vitamens هي عناصر غذائيّة أساسية لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد طبيعيّاً في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة للقيام بوظائفه الطبيعية، ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتلبي احتياجاته، وبالتالي فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية، ونقصها يسبب أعراضاً محددة و فيتامين د أحد هذه الفيتامينات فما فوائد فيتامين د ؟

ماهو فيتامين د Vitamin D

ماهو فيتامين د Vitamin D

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون fat soluble  موجود بشكل طبيعي في عدد قليل جدًا من الأطعمة ، ويضاف إلى الأطعمة الأخرى ، وهو متاح كمكمل غذائي. كما يتم إنتاجه داخليًا عندما التعرض الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس بالجلد وتؤدي إلى تخليقه .

vitamin D الذي يتم الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس ، والغذاء ، والمكملات خامل بيولوجيا ويجب أن يخضع لتحول لطبيعه فعاله Active form  داخل الجسم hydroxylations من الصوره الغير نشطه inactive form

فوائد فيتامين د  roles of vitamin D

يعزز فيتامين (د) امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويحافظ على تركيزات الكالسيوم والفوسفات في الدم بما يكفي للتمعدن mineralization الطبيعي للعظام  ولمنع نقص الكالسيوم الدم hypocalcemic tetany .

هناك حاجة له  أيضًا لنمو العظام وإعادة تشكيل العظم بواسطة الخلايا العظمية العظمية والخلايا العظمية العظمية. بدون كمية كافية من الفيتامين  ، يمكن أن تصبح العظام رقيقة أو هشة أو مشوهة. يمنع الفيتامين أيصا  الكساح  rickets عند الأطفال وهشاشة العظام لدى البالغين .

بالإضافة إلى الكالسيوم ، يساعد فيتامين (د) أيضًا على حماية كبار السن من مرض هشاشة العظام osteoporosis .

فيتامين (د) له أدوار أخرى في الجسم ، بما في ذلك تنظيم نمو الخلايا modulation of cell growth,، وظيفة الجهاز العصبي العضلي والجهاز المناعي ، والحد من الالتهابات reduction of inflammation].

يتم تعديل العديد من الجينات التي تشفر البروتينات encoding التي تنظم تكاثر الخلايا ، والتمايز ،

بعد أن عرفنا ماهو فيتامين د بقي ان نعرف انه بصاحب نقص فيتامين د أعراض مرضيه تصيب صحه الجسم و البشره و الشعر

المراجع 

Cranney C, Horsely T, O’Donnell S, Weiler H, Ooi D, Atkinson S, et al. Effectiveness and safety of vitamin D. Evidence Report/Technology Assessment No. 158 prepared by the University of Ottawa Evidence-based Practice Center under Contract No. 290-02.0021. AHRQ Publication No. 07-E013. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality, 2007

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق