fbpx

5 طرق تحميك من سلس البول وتساعد فى السيطرة على المثانة.. تعرف عليها

التبول-اللاإرادي

هذه المقاله عن التبول اللاإرادي أو  سلس البول    Incontinence تأتيكي برعايه اتش كيه تريد تم كتاباتها و مراجعتها بواسطه الفريق الطبي

للتعرف علي المزيد من النصائح الطبيه

التبول اللاإرادي Incontinence  من المشاكل الصحية المزعجة وتتمثل فى عدم القدرة على السيطرة على المثانة والبول وهو ما يؤثر على الشخص فى حياته وغالبًا ما تكون أسباب السلس خارج سيطرة الشخص، على سبيل المثال، في النساء سلس البول من الأثار الجانبية الشائعة للولادة، وبالنسبة للرجال، غالبًا ما يكون ذلك من الأثار الجانبية لعلاج مشاكل البروستاتا، فى هذا التقرير نقدم 5 طرق للوقاية من سلس البول وتقليل فرص تطورها وفقا لموقع هارفارد هيلث.

1- راقب وزنك

الوزن الزائد وسلس البول يمكن أن يسيران جنبًا إلى جنب، خاصةً بالنسبة للنساء، حيث إن الدهون الزائدة في البطن يمكن أن تضعف عضلات قاع الحوض وتؤدي إلى سلس البول (التسرب عند السعال ، الضحك ، العطس ، إلخ)، في بعض الحالات ، يمكن ببساطة فقدان الوزن لتحسين سلس البول.

 يوصى بالتقليل من تناول المنتجات الحارة والحامضة والحلوة أو استبعادها تماما من النظام الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتجنب تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

2- الإقلاع عن التدخين

 

التدخين يهدد صحتك بطرق عديدة، كما أنه يضاعف من احتمالية إصابة المرأة بسلس البول الإجهادى، كما تم ربط النيكوتين بالحث على سلس البول.

3- كن نشيطاً

التبول اللاإرادي

في دراسة حديثة أجريت على صحة الممرضات، كانت النساء في منتصف العمر الأكثر نشاطًا بدنيًا أقل عرضة للإصابة بالسلس.

 أداء تمارين قاع الحوض

أورد الموقع أن تمارين قاع الحوض أو ما يطلق عليها بـ”كيجل” تُعرف بفعاليتها ضد مشكلة سلس البول، نظرا لأنها تقوي عضلات قاع الحوض. وفي كثير من الأحيان، تكون ممارسة تمارين كيجل، التي يمكن القيام بها في المنزل، بمثابة علاج رئيس لهذه المشكلة حينما تكون في بدايتها.

ما الذي يجب فعله؟

في البداية، ينبغي شد عضلات قاع الحوض، والاستمرار بجعلها مشدودة لمدة تتراوح بين خمس وعشر ثوانٍ، والاسترخاء بعد ذلك لفترة قصيرة. وبشكل عام، تساعد عضلات قاع الحوض العضلات في إيقاف عملية التبول.

4- تقليل مهيجات المثانة

 تم ربط الكافيين والكحول بالحث على سلس البول (الشعور الذي تحتاجه للتبول حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة)، ويوجد الكافيين فى المشروبات الغازية، والمحليات الصناعية الأسبارتام، والأطعمة الغنية بالتوابل، والفواكه والعصائر الحمضية.
المشروبات الكحولية تؤثر بشكل سلبي على عملية التبول، نظرا لأنها تضعف الجهاز البولي.

5- علاج الإمساك

 الإمساك أو الصعوبة عند تمرير البراز يمكن أن يضعف عضلات قاع الحوض، إذا كنت تعانى من الإمساك، فتحدث مع طبيبك، في دراسة شملت أشخاصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر ، حسّن علاج الإمساك مجموعة متنوعة من الأعراض البولية، بما في ذلك سلس البول، لذا يمكن زيادة الألياف في نظامك الغذائي وشرب كمية كافية من السوائل لمنع الإمساك.

 

 

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق