fbpx
التجميل و التخسيس

لو ملكش نفس تاكل.. فقدان الشهية قد يكون لهذه الأسباب

فقدان الشهية

هذه المقاله عن فقدان الشهية تأتيكي برعايه اتش كيه تريد تم كتاباتها و مراجعتها بواسطه الفريق الطبي

للتعرف علي المزيد اقري مقالات التخسيس 

يالا عشان ناكل

ماليش نفس …..ايه الاسباب فقدان الشهية

ما يبرز حالياً هي النصائح حول خسارة الوزن. ولكن، عدد كبير من الأشخاص يعاني من فقدان بالوزن يؤدي الى أمراض ونتائج صحية سلبية. يعود فقدان الشهية إلى أسباب عدة:

– الإصابة بأمراض خطيرة كمرض السرطان. فبسبب كثرة الأدوية والعلاج الكيميائي (chimotherapy)، تزداد نسبة الشعور بالغثيان وتتغير حاسة الذوق لدى المريض. فتنخفض كمية الطعام التي يتناولها.

– أحياناً يصاب المريض بتقرّح الفم. في هذه الحالة يصعب على المريض تناول الطعام بشكل طبيعي، فيلجأ إلى المأكولات الباردة وسهلة المضغ لتجنب الوجع.

– الاضطرابات الغذائية مثل الـ anorexia أو الـ Bulimia، بحيث يبتعد الشخص عن الطعام بشكل قاس جداً وتالياً يصبح وزنه أقل بكثير من الوزن الصحي المطلوب.

أسباب فقدان الشهية

من الشائع أن يعانى معظم الناس من فقدان الشهية في مرحلة ما من حياتهم، حيث يمكن لعدد من العوامل العبث بشهية شخص ما، بما فى ذلك الأدوية والحالة النفسية والمشاكل الصحية.

 

وإليكم أبرز الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الشهية وتشمل ما يلي:

1- الإجهاد (غير مزمن)

مع التعرض للإجهاد والضغوط النفسية يستجيب جسمك كما لو كان في خطر ويتم إطلاق المواد الكيميائية التى تسبب التوتر، بما فى ذلك الأدرينالين، والقلب ينبض بشكل أسرع بينما يتباطأ الهضم، وهو ما يفقدك الشهية.

2- الأدوية و فقدان الشهية

يمكن أن تسبب الأدوية فقدان للشهية فإذا بدأت تناول دواء جديد وفقدت شهيتك، اتصل بطبيبك ليقوم بتغيير الدواء لك.

3- البرد والأنفلونزا

عندما تشعر بالمرض فإن جهاز المناعة يركز على محاربة الفيروسات والبكتيريا بسبب البرد أو الأنفلونزا، ويتم إطلاق مواد كيميائية تسمى السيتوكينات، ويمكن أن تسبب شعورك بالتعب وتفقدك الشهية.

4- مشاكل الغدد الصماء (قصور الغدة الدرقية)

تطلق الغدة الدرقية هرمونات للمساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة، عندما لا يتم إطلاق ما يكفي من الهرمونات، يبطئ الجسم كله، ويتم استخدام طاقة أقل ويمكن أن تنخفض الحاجة أو الرغبة في تناول الطعام.

5- الشيخوخة

كلما تقدمنا فى السن  يتباطأ الهضم بشكل طبيعي و يزداد فقدان الشهية ، وإذا أصبحت أكثر حركة، يتم استخدام طاقة أقل وبالتالى تقل الرغبة في تناول الطعام.

6- المشاكل الصحية

يمكن أن تؤثر الظروف الصحية المختلفة بما في ذلك السرطان والسكر على شهيتك.

7- فقر دم أو الأنيميا

فقر الدم هو حالة تعني أن الجسم لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم السليمة، هذا يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب والضعف مع رغبة ضئيلة في تناول الطعام.

8- اضطرابات المعدة

تشير مشاكل المعدة في الغالب إلى المشكلات الالتهابية، مثل التهاب القولون و القولون العصبي.

9- القلق والاكتئاب

إذا شعرت بالاكتئاب أو القلق ، فقد تنجم عنها بعض الهرمونات التى تسبب بطء فى الهضم.

10- اضطرابات الأكل

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل الشائعة، بما في ذلك فقدان الشهية والشره المرضي عند تناول الطعام، دورها في مشاكل الشهية.

كيف نستطيع أن نحارب هذا الانخفاض بالوزن الناتج عن فقدان الشهيه ونعوض خسارة الطاقة، المعادن والفيتامينات؟

تحدد كمية السعرات الحرارية بطريقة معتدلة وتزداد تدريجياً بحسب سبب فقدان الشهية  و خسارة الوزن، حالة المريض الصحية، عمره، الجنس ونوع الرياضة إذا كان يمارسها. إليكم بعض النصائح لزيادة الوزن:

– تناول 3 وجبات رئيسية خلال النهار مع 2 سناك. إذا كان الشخص يعاني فقداناً بالشهية، يستطيع أخذ أكثر من 5 وجبات صغيرة مقسمة خلال اليوم على شرط أن تكون معتدلة بالدهون، البروتينات والنشويات.

– الابتعاد عن المنتجات الدايت أو الخالية من الدسم خصوصاً بالحليب ومشتقاته. فهي تمنح نسبة مهمة من الكالسيوم والفيتامين D وتحتوي على سعرات حرارية تساعد في ربح الوزن.

– تناول اللحوم لتأمين الحديد ولكن ليس بالضرورة أن تكون غنية بالدهون كلحم الغنم. فهدف النظام الغذائي هو زيادة الوزن بطريقة صحية وليست عشوائية تؤدي إلى نتائج سلبية على المدى البعيد.

-تناول الخضار والفاكهة لتأمين الفيتامينات. كما أنها نظراً إلى غناها بالالياف، تساعد في التخلص من مشاكل الإمساك. ولكن، ينصح بتناول كمية قليلة من الخضار لأنها تحتوي على كمية بسيطة من السعرات الحرارية وتؤدي إلى الشعور بالشبع مما يصعب ربح الوزن.

– شرب العصير والكوكتيلات الغنية بالفاكهة. يمكن تعديلها بزيادة الأفوكادو أو المكسرات النيئة التي تمنح الطاقة، ودهون غير مشبعة.

– تناول سناك صحيين وغنيين بالسعرات الحرارية: كمشة من الجوز واللوز النيء، قطعة “بان أو لي” أو خبز أو توست طري مع ملعقة عسل غنية بمضادات الأكسدة. يمكن زيادة الأفوكادو أو صنوبر على السلطات أو في الطبخ وزيادة الزبدة من حين إلى آخر وبإعتدال في بعض الأطباق. نشدد على الاعتدال بالمقالي والمأكولات الدسمة إذ على النظام الغذائي أن يكون معتدلاً وصحياً.

– التشديد على نكهة الطعام. كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يعاني المريض من خلل في حاسة الذوق، لهذا ينصح بزيادة التوابل والبهارات على انواعها التي تساعد في زيادة الشهية.

– التخفيف من الضغط النفسي وتأمين محيط لطيف بين الأصدقاء عند تناول الطعام.

– في بعض الحالات، يمكن أن يلجأ المريض إلى المكملات الغذائية بإشراف اختصاصية تغذية وطبيب.

في النهاية، ربح الوزن يجب ألا يكون عشوائياً، عليه أن يكون معتدلاً بالسعرات الحرارية، النشويات الدهون والبروتينات لتأمين جميع المعادن والفيتامينات والطاقة للجسم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق