علاج تسلخات الأطفال – ما هي أضرار الكورتيزون الموضعي ؟

أضرار الكورتيزون و أخطاره علي صحه طفلك ؟ لماذا لا ينصح بإستخدامه في علاج التسلخات للأطفال؟؟

تلجأ الكثير من الأمهات الي استخدام كريمات تحتوي علي الكورتيزونات  في علاج التسلخات الأطفال في منطقه الحفاضات  دون استشاره الطبيب !  و دون معرفه بأضرار الكورتيزون مما يضع الطفل تحت أخطار كبيره…!

تعرفي اولا علي طبيعه بشره طفلك

ما لا تعلميه عزيزتي الأم ان جلد صغيرك حساس ! وارق من جلدك بثلاث مرات أكثر مما يجعل امتصاصه لتلك المواد كبير ! بالإضافه الي المساحه الكبيره التي تمثلها منطقه الحفاض بالنسبه لصغيرك مقارنه بحجمه  ! كل هذه العوامل تزيد من الآثار السلبيه من استخدام الكورتيزونات لفترات طويله لعلاج التسلخات !

رقه بشره طفلك تجعل من الأثار الجانبيه لكريم الكورتيزون أكثر من إستخدامه للكبار !

أضرار الكورتيزون الموضعيه TOPICAL

وتنقسم تلك الآثار الي آثار موضعيه ! مكان الاستخدام فقد نجد ان تلك المنطقه اصبحت ارق حيث طبقات الجلد تبدأ تدريجياً في الضمور ! والتوقف عن النمو بالاضافه  الي تغير درجه لونها و ظهور علامات التمدد علي جلد صغيرك !

قد يؤدّي الاستخدام المستمر للكورتيزون الموضعيّ ولفترات طويلة إلى حدوثِ العديد من الآثار الجانبيّة والمضاعفات ! ومن أشهرها ضمور الجلد Skin atrophy

 

ديجول كريم لتسلخات منطقة الحفاضاتIt is true that potent and super potent topical corticosteroids can cause skin atrophy ! if applied too frequently and for a prolonged time without a break.

كما يؤثر الاستخدام غير الصّحيح للكورتيزونات الموضعيّة في  علاج التسلخات ! و التي تصاحبها حالات العدوى الناتجة عن البكتيريا والفطريّات على العدوى السّطحّية  Superficial Infection ! حيث إنّ الكورتيزون يتضارب مع السير الطبيعيّ للالتهاب مما يؤدّي إلى زيادة انتشار العدوى البكتيريّة والفطريّة!

ضمور الجلد قد يختفي دون الحاجه لعلاج فور التوقف عن إستخدام الكورتيزونات الموضعيه ! و لكن إذا إستمرت الأم في تكرار إستخدام الكورتيزونات الموضعيه قد يزداد الضمو و يتحول إلي خطوط واضحه في الجلد .

Although early skin thinning can disappear if the topical corticosteroid is discontinued ! prolonged use can cause permanent stretch marks stria

أضرار الكورتيزون النظامي Systemic

يعد أخطر أضرار الكورتيزون  عند إستخدامه لعلاج التسلخات كونه يمكن إمتصاصه من جلد الطفل للدم مما يسبب أثار جانبيه شديده أهمها ما يعرف بمتلازمه كوشينج!!!

بعد امتصاص الكورتيزون في الدم يبدأ بالتأثير علي الغدد المفرزه للكورتيزون ويوقف عملها مما يؤدي الي أضرار بالغه قد تؤدي الي توقف النمو وتلف خلايا المخ وما يعرف ب” caushing syndrome “!  التي تتميز بزياده وزن الطفل عن الطبيعي وتغير في مستوي الكورتيزون في الدم وتغير في مستوي ضغط الدم.

نصائح خاصه لطفلك لتفادي أضرار الكورتيزون

تنصح معظم منظمات الصحه العالميه بمحاوله تجنب استخدام  الكورتيزونات للاطفال لعلاج التسلخات  في منطقه الحفاضات!
واستخدام مواد لطيفه علي بشره صغيرك والتآكد من مكونات منتجات العنايه بطفلك الخاصه لتفادي أضرار الكورتيزون !
إنها خاليه من الكورتيزون “cortisone free”

Moisturizers can be the main primary treatment for mild disease and should be part of the regimen for moderate and severe disease.

ديجول كريم لتسلخات منطقة الحفاضات

ننصح بتجربه ديجول كريم لعلاج التسلخات لمنطقه الحفاض ينصح به الأطباء وخالي من اي مواد ضاره !

ماذا يقول عملائنا عن منتجاتنا

نحن نهتم بأرائكم و نعمل علي تطوير أنفسنا يإستمرار و ذلك بفضل نصائحكم لنا!

نستهدف ان نصل إلي أعلي مستويات الرضا من عملائنا  !و أن نكون الشركه المصريه رقم 1 في مجال مستحضرات التجميل

Leave A Reply

Your email address will not be published.