fbpx

ماذا تعرف عن العرج ؟.. قلة تدفق الدم بشرايين الساقين السبب

advice

هذه المقاله تأتيكي عن أسباب العرج برعايه اتش كيه تريد تم كتاباتها و مراجعتها بواسطه الفريق الطبي للتعرف علي المزيد عن اتش كيه تريد

العرج عبارة عن ألم ناتج عن تدفق الدم بشكل ضعيف للغاية، في أثناء ممارسة التمارين الرياضية عادةً. تؤثر هذه الحالة، التي تُعرف في بعض الأحيان باسم العرج المتقطع، بوجه عام على الأوعية الدموية في الساقين، ولكن قد يؤثر العرج على الذراعين كذلك.

في البداية، من المحتمل أن تشعر بالألم فقط في أثناء ممارسة التمارين، ولكن عندما يتفاقم العرج، ربما يؤثر الألم عليك حتى في أوقات الراحة.

بالرغم من اعتباره في بعض الأحيان بمثابة مرض، فإن العرج يمثل عرضًا لأحد الأمراض من الناحية الفنية. في الغالب، يمثل العرج أحد أعراض مرض الشريان المحيطي، الذي يعتبر من مشاكل الدورة الدموية المحتملة التي تتسم بالخطورة ولكنها قابلة للعلاج حيث تضيق الأوعية التي تعمل على تدفق الدم للساقين أو الذراعين.

العرج
وتشمل أعراض الإصابة بحالة العرج الشعور بألم فى  الفخذأ والأرداف، وفى المراحل المبكرة يمكن أن يسبب العرج مجموعة متنوعة من الأحاسيس فى العضلات التي يمكن أن تشمل:
  • الآلم.
  • والتشنج.
  • والضعف.
  • والتعب.
  • والحرقة.
  • ثقل فى العضلات.
في البداية  غالبًا ما يسبب العرج ألمًا خفيفًا في أسفل الساق يمكن أن ينتقل الألم أو الإحساس الأولي أيضًا إلى مجموعات العضلات الأخرى أو يتطور فيها ، مثل الفخذ والأرداف والورك أو ظهور نتوء، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من وظائف أو هوايات تنطوي على عمل بدني ثقيل أو رياضيين يقومون بحركات ذراع متكررة أن يصابوا أيضًا بأعراض عرجية في الساعدين واليدين.
تحدث الأعراض عادة أثناء إجهاد العضلات وتختفي خلال دقيقة أو دقيقتين من الراحة أثناء الوقوف، في بعض الحالات تظهر الأعراض أولاً كضعف أو تعب أثناء التمرين.
قد يواجه الأشخاص الذين يواصلون التمرين من خلال عدم الراحة المبكرة إلى شعور بالتنميل وتشنجات العضلات الحادة، وتلف الأنسجة الرخوة، برودة الجلد والنبض الضعيف، وتؤثر حالة العرج غالبا على ساق واحدة فقط، أو ساق واحدة أكثر من الأخرى.
ويمكن أن تؤثر العوامل التالية بشكل كبير على شدة ومدى أعراض العرج:
  • معدل تدفق الدم إلى العضلات المتضررة.
  • السرعة التى تتقدم بها الحالة.
والسبب الرئيسي وراء تلك الحالة هو انخفاض تدفق الدم في الشرايين في الجزء السفلي من الجسم أو الساقين هو السبب النهائي للعرج، وهو عادة من أعراض انسداد تصلب الشرايين. هذه هى الحالات التي تشكل فيها الدهون والحطام والخلايا المناعية تراكمًا يدعى البلاك يتمسك بجدران الأوعية الدموية.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

أضف تعليق